الدكتور "حكم الدولة"

شيخ عشيرة يصدر موسوعة تترجم 286 شخصية من تلعفر.. إبراهيم العلاف يعلق

تلعفر (نينوى) 964

صدر للدكتور الشيخ “حكم الدولة” كتاب بعنوان “موسوعة أعلام وشخصيات تلعفر وضواحيها” عن “مؤسسة أنباء الموصل” في محافظة نينوى، ويضم ترجمة لسيرة 286 شخصية من بلدة تلعفر تركوا بصماتهم عبر التاريخ في مختلف المجالات والأزمان. وحكم عبد الله حسين الدولة، من مواليد تلعفر 1964 لأسرة معروفة، إذ كان والده أحد أبرز شيوخ عشائر نينوى في سبعينيات القرن الماضي، ويحمل الشيخ حكم شهادة الدكتوراه في فلسفة القانون، وهو عضو في نقابة المحامين العراقيين، واتحاد الحقوقيين العراقيين والعرب، واتحاد المحامين العرب، وله عدة مؤلفات وبحوث ومقالات في القانون والتاريخ، إلى جانب نشاطاته الاجتماعية ومساهماته في حلّ المشاكل والنزاعات العشائرية، وله خزانة كتب باسمه في مكتبة الأوقاف العامة في الموصل تضم آلاف الكتب.

معجم المفردات التلعفرية.. كتاب جديد من رضا جولاق صدر في ...

معجم المفردات التلعفرية.. كتاب جديد من رضا جولاق صدر في أنقرة

حكم الدولة – مؤلف، لشبكة 964:

“موسوعة أعلام وشخصيات تلعفر وضواحيها” تتألف من جزئين، تضم ترجمة لـ 286 شخصية من تلعفر، بين كُتاب وشعراء وإعلاميين وضباط وشيوخ عشائر وأطباء ورجال دين ومربين وفنانين وأكاديميين.

الشخصيات التي ضمتها الموسوعة، بينهم راحلون وآخرون على قيد الحياة، حيث تمت ترجمة نبذة موجزة عن حياة كل منهم مع صورة، لتكون معجماً تاريخياً يستعين به الباحثون.

الكتاب صدر عن “مؤسسة أنباء الموصل للصحافة والطباعة والنشر والاعلان” في محافظة نينوى، من الحجم المتوسط 17 x 24 وبواقع 331 صفحة بجزءين، وتمّ ترتيب الشخصيات حسب الحروف الأبجدية ليسهل للقارئ البحث عن الشخصية بناءً على اسمه، فيما صمم غلافه الفنان بيات مرعي.

قدّم للموسوعة أستاذ التاريخ الحديث المتمرس في جامعة الموصل الدكتور إبراهيم العلاف.

إبراهيم العلاف – أستاذ التاريخ الحديث المتمرس في جامعة الموصل:

منذ أكثر من نصف قرن أعرف أهل تلعفر معرفة جيدة، أعرف أنهم أذكياء ويعتزون بشخصيتهم وبدورهم وإخلاصهم لبلدهم. وحسناً فعل المؤلف حين ندب نفسه للقيام بهذا العمل، وتقديم مواد جيدة وجديدة عن كل شخصية تلعفرية.. عن أصلها وفصلها ونسبها وولادتها ونشأتها وما قدمت في حقول الحياة.

من المؤكد أن عمله هذا سيكون خير عونٍ للباحثين والكُتاب والمهتمين ليس بتأريخ تلعفر فحسب بل بتأريخ العراق الحديث والمعاصر، حيث أن الكثير مما كتبه المؤلف من مواد لا تتوفر في الكتب والمصادر المتداولة.

صباح سليم – كاتب وصحفي:

الموسوعة تتسم بالمصداقية، حيث وضع المؤلف الأمور بإطارها الصحيح بعيداً عن الحشو والمجاملة، وثّق لشخصيات وأعلام معروفة بمنجزها ومسيرتها الثقافية والاجتماعية. وهو انجاز مهم ومساهمة جادة.