وضع العراق أصبح جاذباً للعمالة

المجلس الوزاري يستضيف العيداني و3 محافظين وسؤال عن المشاريع والمنافذ

بغداد – 964

بحث المجلس الوزاري للاقتصاد، الاثنين، مع عدد من الوزراء وممثلي الهيئات والمحافظين، آليات تحسين وتسهيل بيئة الاستثمار وتوفير كل السبل التي تساعد على جذب رجال الأعمال والمستثمرين للعمل داخل العراق ومن هذا التسهيلات منح سمات الدخول.

وذكر بيان للمجلس، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

ترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد الدكتور فؤاد حسين الاثنين 29 تموز 2024 الجلسة الاستثنائية للمجلس الوزاري للاقتصاد، بحضور السيد نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والسيدات والسادة وزراء المالية والزراعة والتجارة والعمل والشؤون الاجتماعية والصناعة والأمين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الأوراق المالية ووكيل وزارة النفط ومستشار رئيس الوزراء للشؤون القانونية.

واستضاف المجلس السيد وزير الداخلية والسيد مدير عام الأحوال المدنية والجوازات والإقامة ورئيس هيئة المنافذ الحدودية ومدير عام التقييس والسيطرة النوعية ورئيسي الدائرة القنصلية والاقتصادية في وزارة الخارجية وممثلي الأجهزة الأمنية ورئيس اتحاد الصناعات العراقية وممثلي الشركات العراقية الخاصة.

ونوقش خلال الجلسة آليات تحسين وتسهيل بيئة الاستثمار وتوفير كل السبل التي تساعد على جذب رجال الأعمال والمستثمرين للعمل داخل العراق ومن هذا التسهيلات منح سمات الدخول.

وأشار السيد وزير الداخلية على بدأ الوزارة الاستخدام الإلكتروني لهذه الخدمة وطبقت مع بعض الوزارات والهيئات وان الوزارة تسعى إلى تحويل جميع إجراءات منح سمات الدخول إلى الأراضي العراقية إلكترونياً من خلال ربط جميع الوزارات والهيئات والدوائر المعنية بمنح تلك السمات مع وزارة الداخلية ذلك لتبسيط الإجراءات والإسراع في منح السمات.

وقرر المجلس تشكيل غرفة عمليات من جميع الأطراف المعنية بهذا الموضوع من أجل توحيد التعليمات الخاصة بمنح سمات الدخول من داخل العراق عن طريق الوزارات والهيئات المستفيدة بعد ربطها إلكترونيا مع دائرة الإقامة وخارج العراق عن طريق البعثات الدبلوماسية العراقية.

وأشار السيد رئيس المجلس إلى ضرورة مراعاة قانون العمل والضمان الاجتماعي وكذلك التدقيق الأمني كون العراق اصبح دولةً جاذبة للعمالة الأجنبية بسبب تحسن الوضع الاقتصادي في العراق ونمو بيئة الاعمال وتدهور الأوضاع الاقتصادية في بعض الدول.

كما استضاف المجلس السادة محافظي البصرة والأنبار وميسان وديالى ورئيس الهيئة العامة للكمارك ورئيس هيئة المنافذ الحكومية ومدير عام التقييس والسيطرة النوعية وناقش المجلس آليات فحص المواد المستخدمة في المشاريع الاستثمارية مشدداً على ضرورة إعادة تصدير جميع الارساليات التي تفشل في الفحص الفني وعدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة حرصاً على سلامة المواطنين.

كما ناقش المجلس آليات عمل هيئة المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك وساحات التبادل التجاري بين العراق ودول الجوار وقدم السادة المحافظون ايجازاً عن المشاريع التي تخص تطوير البنى التحتية والمنشآت وابنية المنافذ الحدودية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للوافدين والمغادرين وكذلك انسيابية دخول السلع والمواد التجارية للعراق.

وقرر المجلس تشكيل فريق متابعة من كل القطاعات الاقتصادية والأمنية من أجل وضع آليات التنسيق بين هذه الأطراف لضمان انسيابية العمل في المنافذ الحدودية والسيطرة على دخول البضائع والأشخاص وفق الأطر القانونية والتعليمات النافذة.

وشدد المجلس على ضرورة اكمال جميع الاستعدادات لاستقبال الزوار بمناسبة قرب حلول اربعينية الامام الحسين (علية السلام) واستنفار جميع الجهود لتقديم أفضل الخدمات بانسيابية عالية.