افتحوا نهر العز "فوراً"

السمك هرب من الهور إلى النهر والكارثة ليست “بفعل فاعل”.. تحقيقات

ناحية الخير (ميسان) 964

للمرة الثانية يتم الإعلان عن نفوق الأسماك في نهر العز ضمن المشروع 4 المغذي لهور الصحين غرب ميسان، ولم تثبت التحقيقات وجود سموم بشكل متعمد أو مبيدات، ويعود السبب وفق المختصين والمسؤولين إلى قلة الإطلاقات المائية التي جففت الأهوار حتى خرجت الأسماك إلى النهر ومع تركيز الأملاح والأحماض وانخفاض نسبة الأكسجين نفقت الآلاف من الأسماك، لتتحول إلى مصدر تلوث بيئي، في وقت شكلت هذه الظاهرة مصدر قلق للصيادين الذي يعيشون على هذه المهنة، وقد وثق الناشط البيئي البارز أحمد صالح مشاهد تثبت امتداد النفوق إلى الإصبعيات التي تلقيها الحكومة في المياه بهدف تكثير الثروة السمكية.

خضر عباس – قسم إنعاش الأهوار بدائرة البيئة، لشبكة 964:

كميات الأسماك تهاجر من الأهوار إلى النهر بعد الجفاف، في الوقت الذي تشكو الأنهر من قلة مواردها.

مع وجود كميات من الأسماك التي أطلقت مؤخراً بات النفوق بالآلاف ليشكل التفسخ عاملاً كبيراً في تلوث أجواء المنطقة.

دعير حميد – صياد لشبكة 964:

قبل يومين ظهرت الأسماك بهذا الشكل، وقمنا بتنظيف النهر كي لا تموت الأسماك الأخرى.

عدد كبير من الاصبعيات التي ساهمت دائرة الزراعة برميها في النهر ماتت هي الأخرى، نتيجة انخفاض مناسيب النهر وجفاف هور الصحين.

كرار سالم – صياد لشبكة 964:

انقطع مصدر رزقنا بعد موت الأسماك، وفي حال استمر منسوب المياه بالانخفاض ستموت جميع الأسماك، وتبدأ الهجرة إلى المدينة لطلب الرزق.

الأهوار الغريبة تراجعت الحكومة عن رفدها بالمياه واليوم الأنهر الفرعية باتت جافة تقريباً.

أحمد صالح – ناشط بيئي لشبكة 964:

تكرر الحدث في العام الماضي نتيجة اندثار الأنبوب الناقل للمياه من نهر العز إلى نقطة الالتقاء صفر بالقناة رقم 4 والمسماة محلياً (قناة العمشان) وتم أخذ عينات من قبل الدكتور باسم عريبي مدير المستشفى البيطري في ميسان، الذي أكد خلو النماذج المائية والنسيجية للأسماك من المبيدات والسموم، وأن السبب هو نقص الأكسجين وارتفاع الحموضة PH.

الحل الأوحد والأمثل هو زيادة الإطلاقات المائية من نهر العز باتجاه القناة، لمعالجة المياه الملوثة بمياه صالحة وذات نسبة أكسجين عالية.