مباشر من بغداد: مؤتمر صحفي مشترك بين السوداني وأردوغان

بغداد – 964

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، إن العراق وقع اتفاقات مختلقة مع الجانب التركي، وجرى كذلك توقيع مذكرة تفاهم رباعية تتضمن المبادئ الخاصة بطريق التنمية مع تركيا وقطر والإمارات، الذي سينقل المنطقة اقتصادياً.

توقيع مذكرة تعاون بين العراق وتركيا وقطر والإمارات لمش...

توقيع مذكرة تعاون بين العراق وتركيا وقطر والإمارات لمشروع التنمية

وذكر السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي، تابعته شبكة 964:

سياستنا تعتمد على التوازن ولدينا مبادئ تقوم على أساس المصالح المشتركة وحسن الجوار، ووقعنا اتفاقات مختلقة مع الجانب التركي.

على مستوى المياه وقعنا اتفاقات من شأنها تحديث منظومات الري وتستمر 10 سنوات وسيلمس أثره بشكل واضح ولاسيما ما يتعلق بحصة العراق المائية.

جرى اليوم توقيع مذكرة تفاهم رباعية تتضمن المبادئ الخاصة بطريق التنمية، الذي سينقل المنطقة اقتصادياً.

ننطلق من الدستور العراق ونتمسك لعدم السماح لأي قوة أن تستخدم أرض العراق منطلقا للاعتداء على الجوار.

طريق التنمية هو نهر اقتصادي يربط الشرق بالغرب يمتد من العراق إلى تركيا ليستمر نحو أوروبا، مثل ما أن نهري دجلة والفرات ينبعان من تركيا ويصبان في العراق.

هذا المشروع ليس مجرد مشروع لاختصار المسافات، بل سيتحول إلى جسر رابط بين شعوب المنطقة وثقافاتها ومزيداً فيما بينها ومزيداً من الشراكات، كما أن سيدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

تطرقنا إلى مباحثات حول التنسيق الأمني، لمواجهة التحديات التي تشكلها عناصر مسلحة قد تتعاون مع الإرهاب، وتخرق أمن البلدين، كذلك وجود مناطق رخوة تحتاج إلى المزيد من السيطرة والاستقرار، فأمن تركيا والعراق لا يتجزأ، فالتعاون بيننا مهم، ومعه تكون العلاقة مثالية بين البلدين.