السوداني يناقش مع بنك جي بي مورغان تنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية

بغداد – 964

ناقش رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، الأربعاء، مع رئيس بنك جي بي مورغان ماشا كلوفوكسي، جهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية، وتشجيع المصارف الخاصة على فتح حسابات لدى المصارف الأجنبية، لتكون بنوك مراسلة، وبذلك يستغني العراق عن المنصة الإلكترونية نهاية العام الحالي.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، مساء اليوم الأربعاء (بتوقيت بغداد)، رئيس بنك جي بي مورغان السيد ماشا كلوفوكسي والوفد المرافق له.

وجرت، خلال اللقاء، مناقشة جهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية، في ظل المسار الذي تنتهجه نحو النهوض بالواقع الاقتصادي وتحقيق التنمية، فضلاً عن مناقشة إجراءات الحكومة في تطوير قطاع المصارف الحكومية، من خلال تعاقدها مع كبريات الشركات العالمية الاستشارية المختصة بالإصلاح المصرفي، وتشجيع المصارف الخاصة على فتح حسابات لدى المصارف الأجنبية؛ لتكون بنوك مراسلة، وفق خطة تهدف إلى الاستغناء عن المنصة الإلكترونية نهاية العام الحالي.

وأكد السيد السوداني أنه لا يمكن العمل في أي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي، وضرورة المضيّ في الحوار مع؛ الخزانة الأمريكية، والبنك الفدرالي الأمريكي، وصندوق النقد الدولي، والمؤسسات المالية الدولية الأخرى.

من جانبه أشاد السيد كلوفكسي بجهود الحكومة العراقية في تفعيل وتطوير وتأهيل المصارف الحكومية والخاصة، وإجراءاتها في مجال تقديم المساعدة للمصارف العراقية الخاصة، مؤكداً دعمه أنشطة صندوق العراق للتنمية واستعداده لتقديم الخبرات والمساعدة في مجال التدريب والتعاون والشراكة.