المسيرات انطلقت صباحاً في دهوك

فيديو: مسيحيو العراق يمددون عيد “أكيتو” 6 أيام.. الليل كله غناء للعصور البابلية

دهوك – 964

أعلن مسيحيو العراق أن احتفالات رأس السنة البابلية الآشورية “أكيتو”، ستتواصل 6 أيام، فبينما انطلقت الفعاليات منذ الصباح وتجولت الكراديس في شوارع دهوك، تواصلت لاحقاً حتى منتصف الليل وتجمعت العوائل في منطقة “كلي” وسط المدينة، مع رقصات ودبكات من التراث بالملابس الشعبية وبمشاركة ملحوظة لفرق جاءت من المهجر.

التفاصيل:

يحتفل مسيحيو العراق الكلدان والسريان والآشوريون، مطلع نيسان، بعيد أكيتو، رأس السنة البابلية الآشورية 6774، بالتزامن مع حلول عيد القيامة، وكما في كل عام.. يسافر كثير من مسيحيي المهجر إلى دهوك حيث يُقام التجمع الرئيسي لعيد أكيتو، لكن بقية مدن الوجود المسيحي تشهد أيضاً احتفالات كبيرة مثل الحمدانية في سهل نينوى، وسواها.

مشاهد من عيد

مشاهد من عيد "أكيتو".. مسيحيو العراق يحيون رأس السنة البابلية في دهوك

روميو هكاري – أحد منظمي الاحتفاليات لشبكة 964:

نحتفل اليوم مع عوائل دهوك والمغتربين الذين قدموا من دول أخرى، بمناسبة رأس السنة البابلية الآشورية، حيث ستستمر 6 أيام ويشمل البرنامج رقصات ودبكات شعبية بالملابس التراثية لفرقة السريان القادمين من الحمدانية “بغديدا” وفنانين آشوريين قادمين من الخارج.

الاحتفاليات هذه تعني تواصل أبناء اليوم مع أجدادهم الذين احتفلوا بهذا اليوم العظيم، حيث احتفل اجدادنا قبل نحو 7 آلاف عام بهذا العيد، وإلى اليوم نحييه سنوياً ونحن فخورون بذلك.

ليلة القبض على المسيح.. رجال الدين يغسلون أقدام التلامي...

ليلة القبض على المسيح.. رجال الدين يغسلون أقدام التلاميذ في كنائس العراق (فيديو)

شاهد: قيامة المسيح في البصرة

شاهد: قيامة المسيح في البصرة "أهم الأعياد" وراهبات لبنان باركن كنيسة العشار

هلاهل وموسيقى من عينكاوة حتى نينوى: المسيح يقوم من بين ...

هلاهل وموسيقى من عينكاوة حتى نينوى: المسيح يقوم من بين الأموات (صور وفيديو)