نظمتها "مؤسسة المرتقى"
صور: النساء الأكثر تضرراً من نزاعات العشائر.. ورشة أبحاث دامت شهوراً في الزبير
الزبير (البصرة) 964
أقامت “مؤسسة المرتقى” الحفل الختامي لمشروع “وصل 2” لمكافحة “التطرف العنيف” في الزبير وسط حضور نخبوي من المثقفين والمعنيين بحقوق الإنسان، وركزت برامجه على النزاعات العشائرية المتزايدة بعد التضخم السكاني منذ عام 2003 كما أبدى المعنيون مخاوفهم من بيانات تشير إلى أن وضع المرأة هناك هو الأكثر تضرراً.
أسامة الكامل – منسق مشروع وصل 2 لشبكة 964:
اسم المشروع “وصل2” للحد من ظاهرة التطرف العنيف وتنفذه مؤسسة المرتقى للتنمية ومدته 6 اشهر بتمويل من منظمة الهجرة الدولية.
بدأ المشروع بتقديم عدد من الراغبين بالعمل كمتطوعين في الزبير، وتقدم للعمل 30 شابا وشابة.
أجرينا المسح الميداني في مناطق الكوت ومحلة الشمال في الزبير لمعرفة المشكلات والحلول، وشمل الاستبيان نحو 300 شخص من كلا الجنسين، بعدها قمنا بنقل النتائج إلى الحكومة المحلية.
عدد الورشات 12، وشارك فيها 280 شابة وشابا، بحضور أعضاء من الحكومة المحلية وعدد من أعضاء “لجنة الحد من التطرف” والشرطة المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني.
شمل الحفل عرضا مسرحيا يحاكي موضوع المشروع ولوحات موسيقية فلكلورية زبيرية.
أفراح فالح علي -عضو لجنة مكافحة التطرف العنيف:
المرأة هنا في الزبير تعاني كثيرا، بسبب الحالة الاقتصادية السيئة للخريجات بشكل خاص وأيضا بسبب النزاعات العشائرية التي تسيء إلى المرأة.
موجات الهجرة التي دخلت مدينة الزبير بعد عام 2003، ساهمت في ظهور خلافات عشائرية وأعادت الأعراف المتشددة وهي ليست من تقاليد الزبير، وأثرت سلبا على البيئة الاجتماعية، وحجمت دور المرأة.