ملفات الطاقة على رأس المباحثات
مستشار السوداني: بوتين أبلغ رئيس الوزراء أن موسكو تدعم طريق التنمية
كشف فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن أبرز المحاور التي ناقشها السوداني مع الرئيس الروسي، مشيراً إلى أن ملفات النفط والغاز والطاقة كانت على رأس جدول الأعمال، بالإضافة إلى الأمن والقضية الفلسطينية.
الشمري وفي بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:
السيد “فادي الشمري” المستشار السياسي لرئيس الوزراء “محمد شياع السوداني” إن الزيارة الرسمية الأولى لرئيس وزراء العراق سيتم خلالها إجراء مباحثات روسية – عراقية لمناقشة ملفات سياسية وأمنية واقتصادية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
– الشمري: إن لقاء القمة بين الرئيسين سيتضمن مجموعة قضايا استراتيجية تخص السلم العالمي وملف الطاقة والتزام العراق بتسوية الديون والالتزامات المالية المتعلقة نظراً لتأثيرها على تصنيف العراق الإئتماني.
– الشمري: إن الرئيس بوتين عبَّر عن تطلعه لمناقشة الأمن في منطقة الشرق الاوسط وملفات الأمن التي تعزز الأمن الداخلي العراقي.
– الشمري: إن موسكو أكدت دعمها لمشروع طريق التنمية الذي يربط موانئ الشرق الأوسط بتركيا وأوروبا عِبر شبكة من الطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية للطاقة، ودعم تنويع اقتصاد العراق لتقليل الاعتماد الكبير على القطاع النفطي.
– الشمري: ستتضمن الزيارة مناقشة ملفات النفط والغاز اذ يعد التعاون في هذا القطاع أحد أهم محاور الشراكة الاقتصادية بين البلدين.
– الشمري: تم مناقشة التطورات الخطيرة للأحداث الجارية في فلسطين المحتلة وطالب العراق روسيا بدعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للتحرك العاجل وإيقاف الإعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية وإستهداف المدنيين فيها.
– الشمري: ملفات النفط والغاز والطاقة ستكون على رأس جدول اعمال الرئيسين لما يمثله العراق وروسيا الاتحادية كأكبر الدول المنتجة للنفط في العالم وتأثيرهما في استقرار السوق النفطي وانعكاساته على الاستقرار العالمي.
– الشمري: أن روسيا أكدت موقفها الداعم لإستقرار العراق وتعزيز بيئة الاستثمار والنمو الاقتصادي في البلد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسهم تعاون البلدين في تنويع اقتصاد العراق وتحقيق استدامة أكبر في المستقبل.