من زرباطية حتى كربلاء

واسط تريد قطاراً يربطها بإيران.. ننفق على ملايين الزائرين من ميزانيتنا الخاصة

واسط – 964

اقترح محافظ واسط محمد جميل المياحي، إنشاء سكة قطار تربط زرباطية على حدود الكوت مع إيران، بمدينة  كربلاء، مشيراً إلى أن ذلك سيتيح لنحو 5 ملايين زائر الدخول إلى كربلاء مباشرة خلال مواسم الزيارات، فيما عبر عن استيائه من عدم تخصيص مبالغ مالية إضافية لإدارته لاستيعاب أعداد الزائرين الداخلين عبر المحافظة.

مدير السكك: لم نوقع مع إيران محضراً سرياً.. وقطارها لن ي...

مدير السكك: لم نوقع مع إيران محضراً سرياً.. وقطارها لن يؤثر على موانئ العراق

وذكر المياحي في حوار مع الإعلامي كريم حمادي، وتابعته شبكة 964:

واسط بوابة مهمة للزائرين، الواقع أن كل العراق يتحول إلى كربلاء في مواسم الزيارات المليونية، والواقع أيضا أن 60% من الزائرين الأجانب خاصة الإيرانيين يدخلون من واسط عبر منفذ زرباطية، وعدد كبير من الزوار الأجانب الداخلين إلى العراق عبر البصرة يعودون أيضاً عن طريق محافظة واسط.

تصور أن 200 ألف زائر باليوم الواحد يدخل محافظة واسط خلال مواسم الزيارات، وهذا العدد يحتاج إلى بنى تحتية ضخمة.

يبقى التحدي هو كما في محافظة كربلاء، لم يتم تخصيص أي زيادة من الميزانية لهذا الأمر، الواضح جداً أنه لا يمكن لأي دولة ان توفر المتطلبات الكافية لهذه الاعداد المليونية من الزائرين، وخاصة في مجال النقل.

عودة الزائرين يجب أن تعالج بخطة نقل حقيقية استراتيجية وهذه الخطة لا يمكن ان تتم ما لم تضع خطوط السكك الحديدية في حساباتها.

أنا طرحت على دولة رئيس الوزراء خط سكك مهران زرباطية واسط كربلاء، الذي سيمكن 5 مليون زائر من الدخول إلى كربلاء مباشرة خلال الموسم وهذا سيخفف على المنافذ ويسهل بشكل كبير عملية نقلهم خلال العودة.

أما التحدي الآخر، فهو متعلق بالأساس التصميمي لمحافظة واسط التي هي أكبر بثلاث مرات من محافظة كربلاء، بالتالي عدم احتساب تخصيصات مالية خاصة بالزيارات المليونية سيجعلنا ننفق من موازنة المحافظة الأساسية ولن نستطيع تقديم الخدمة المنتظرة للمواطنين.

عراقيون في إيران: القطار يسهل قطع المسافات الشاسعة وال...

عراقيون في إيران: القطار يسهل قطع المسافات الشاسعة والوعرة خلال السياحة (صور)