مسح 964 عن الجاليات في العراق

إيرانية تبيع الورد في كربلاء: مندهشة بحنان العراقيين رغم روتين الشرطة

كربلاء – 964

توافدت اعداد هائلة من الإيرانيين إلى مدينة كربلاء خلال الأعوام الأخيرة، وحطوا فيها رحالهم للسكن والعمل، ما ترك آثاراً على العديد من المهن التي بدأت تشهد تطوراً وتقنيات جديدة، مثل سوق التجميل الذي انضمت إليه طبيبات وماكيرات من إيران، المعروفة ببراعتها في هذا المجال حتى في ماكياج السينما، ويقول هؤلاء إنهم لا يواجهون مشاكل بل يلمسون دفئاً وحناناً لدى العراقيين وخصوصاً أهل المدينة المقدسة.

مسح 964 عن الجاليات في العراق

رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق، إلا ان كثيرا من أهل البلدان المجاورة يأتون للإقامة فيه والعمل، ويضيفون تجارب جديدة تستعيد تاريخ وادي الرافدين الذي بقي طوال آلاف السنين يستقطب الناس من كل مكان، ويحول تبادل الخبرات الى ابداع متواصل أذهل أهل الأرض في حقب غير قليلة.

وتواصل شبكة 964 مسحها لأحوال الجاليات العربية والأجنبية التي تشارك العراقيين تجاربهم في مختلف المجالات، وتساهم بنقل الخبرات وتبادل الثقافات، وتطور أيضا مهارة أهل العراق في إدارة التنوع، كموطن للديانات واللغات والثقافات الأقدم.

إيرانيون في النجف بمهارة الديكور والطباعة: العراق جنة ...

إيرانيون في النجف بمهارة الديكور والطباعة: العراق جنة ونريد مصاهرتكم

إيرانيون في أربيل: العراق أول بلد نفكر فيه للهرب من الف...

إيرانيون في أربيل: العراق أول بلد نفكر فيه للهرب من الفقر أو السياسة

هاله علي، صاحبة محل ورد وصالون تجميل، لشبكة 964:

ابتدأت العمل بصفة ماكيرا وأمتلك صالوني الخاص، ومع السنوات تطور العمل وكبر المشروع فافتتحت العام الماضي محلا للورد والهدايا بإدارة كادر نسائي.

لا اعلم بالتحديد أعداد الجالية الإيرانية في كربلاء لكن هناك الكثير من النساء بذات الاختصاص تعاملت معهن خلال السنوات الأخيرة.

سوريون في المنصور اعتادوا بغداد: العراقيون يحبون طعامن...

سوريون في المنصور اعتادوا بغداد: العراقيون يحبون طعامنا والتجربة ليست مثالية جداً

لم اواجه اي صعوبات خلال فترة اقامتي هنا، لأن أهل البلد وخصوصا في كربلاء يتميزون بصفة “الحنّية” ولا يحبون ان تتم الاساءة لأي وافد، وبالأخص معنا نحن الإيرانيين، فهناك معاملة خاصة.

منذ مجيئي إلى هنا لا ذكر انني تعرضت لأي اذى من اي نوع إلا حالات شاذة حين يحاول بعض ضعفاء النفوس استغلال الغرباء لرفع أسعار السلع.

هناك بعض الصعوبات التي أواجهها في مجال المعاملات الرسمية، ومعاملات تجديد الاقامة فهناك إجراءات طويلة وثقيلة جداً.

ما الأميركي في الجامعة الأميركية ببغداد؟ رئيس AUIB يجيب ...

ما الأميركي في الجامعة الأميركية ببغداد؟ رئيس AUIB يجيب عن 12 سؤالاً (فيديو)