مساجلات بين النقل والأهالي

القطار صدم مركبة قبل عام.. والداودي تريد فتح “السكة” أو شريان النقل غرب بغداد

الداودي (بغداد) 964

بعد عام من اغلاقه بسبب تصادم بين قطار وسيارة، يطالب أهالي منطقة الداودي في المنصور غرب بغداد، بإعادة فتح “معبر السكة” الذي يربط منطقتهم بحي الجامعة، لما له من أهمية لا تقتصر على المنطقتين، حيث يربط المعبر الصغير أغلب مناطق العاصمة كمفصل حيوي يؤدي إلى أكثر الشوارع ازدحاماً.

التفاصيل:

معبر السكة هو طريق جانبي يربط شارع سكة القطار في الداودي، بالشارع المطل على الجانب الآخر من السكة ضمن حي الجامعة (حي الشرطة الثانية).

المعبر أُغلق قبل سنة بسبب حادث اصطدام أحد القطارات بسيارة كانت مركونة بطريقة خاطئة على محرمات السكة.

إغلاق المعبر قطع شرياناً رئيسياً للنقل في بغداد، لكون شارع السكة في الداودي يربط مناطق الأعظمية والعدل والإسكان وغيرها بمناطق حي الجامعة وحي حطين وصولاً إلى حي العامل والجهاد ومناطق أخرى.

إغلاق المعبر زاد من الزحام والاختناقات المرورية في المنطقة والشوارع المؤدية إليها، فضلاً عن تحوّله إلى مكب للنفايات والأوساخ.

علي ماجد، أحد سكنة الداودي لشبكة 964:

بسبب غلق معبر الداودي تحوّل هذا المكان لمكب نفايات وبؤرة أمراض في المنطقة، بينما كان معبراً يسهّل عملية تنقّل السيارات بين المنطقتين.

إغلاق المعبر يضطر سائقي المركبات الى الخروج نحو شارع المأمون المزدحم طيلة الوقت، كمنفذ للعودة إلى المنطقة.

سالم الجبوري، مختار محلة 611 في الداودي:

يجب فتح هذا المعبر حتى لا يصبح الزخم على شارع 66 وشارع 60 المحاذي لهذا المعبر.

عمليات بغداد قامت بالتعاون مع بلدية المنصور بفتح هذا المعبر أسوة ببقية المعابر، ولكن قرار إغلاقه جاء بسبب خطأ فردي من أحد المواطنين بترك مركبته قريبة من سكة القطار مما جعل الشركة العامة للسكك التابعة لوزارة النقل تطلب إغلاقه.

عبد الله الكناني، مدير ناحية المنصور لشبكة 964:

لا مانع لدينا كمديرية ناحية وكعمليات بغداد لإعادة افتتاح معبر السكة في الحال، ولكن قرار الإغلاق كان بطلب من الشركة العامة للسكك التابعة لوزارة النقل.

القرار اتخذته الشركة بسبب اصطدام القطار بمركبة كانت مركونة على سكة القطار قبل سنة تقريباً، ليظل المعبر خارج الخدمة إلى اليوم.