"النجادة" عامر حتى اليوم

أهل نجد في العراق بنوا هذا المسجد ليس من أجل الصلاة فقط (فيديو)

الزبير (البصرة) 964

تواصلت هجرات أهل نجد إلى العراق قادمين من قلب شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من 4، وقد بنوا جامعهم الخاص وأسموه “جامع النجادة” وهي التسمية المحلية لسكان منطقة نجد، وتم بناؤه عام 1594 ميلادية، وهو جزء مهم من ذاكرة المدينة ومعالمها التراثية، ويقول رجال دين وباحثون إن دوافع بناء الجوامع لم تكن دينية فحسب، بل اجتماعية أيضاً كمكان يجمع أبناء هذه الشريحة، وعادة ما تأخذ جوامع الزبير -وحتى غيرها- اسم جماعة أو عشيرة أو شخص مثل جامع البراك ومزعل باشا والمنتفك فيكون اسمه محط افتخار واعتزاز للعشيرة أو الجماعة التي تكفلت ببنائه، ويطلق على قضاء الزبير “مدينة المساجد” لكثرتها حيث يبلغ عددها نحو 40 مسجداً.

حفريات

حفريات "خطوة الإمام علي".. جامع البصرة القديم بأسرار العرب و"طابوقة يوم القيامة"

محمد حسين الراشد – باحث لشبكة 964:

جامع النجادة عمره 4 قرون، ويعد من ضمن أقدم الجوامع الموجودة في قضاء الزبير وأكثرها اكتظاظاً بالمصلين.

يتسع جامع النجادة لأكثر من 1200 مصلي، بمساحة كلية تبلغ 3000 م2، ومساحة الحرم 1500 م2، بطول 30 متر وعرض 50 متر، ومنارته منقوشة بالكاشي الكربلائي الخام.

النجديون الذي نزحوا من شبه الجزيرة العربية ووصلوا إلى مدينة الزبير قاموا ببناء الجامع وأسموه جامع “النجادة” وهي إحدى التسميات المحلية للقادمين من نجد في السعودية، وكانوا من أوائل الهجرات السكانية التي قدمت من شبه الجزيرة العربية للاستقرار في الزبير.

يطلق على قضاء الزبير تسمية “مدينة المساجد” أو مدينة “الوحدة الإسلامية” في داخل أسوارها أكثر من 40 مسجداً وجامعاً لمختلف المذاهب، وهو الأول على مستوى البصرة في عدد المساجد.

من أقدم المساجد في الزبير مسجد البصرة القديم “مسجد خطوة الإمام علي”، مسجد الحنيف، مسجد المجصة، مزعل باشا، مسجد الرواف، البراك، السحلي، القرطاس، والمنتفك.

جميل السيلاوي – رجل دين:

تأسيس المسجد أو الجامع له دلالات ودوافع خاصة منها دينية وأخرى اجتماعية مثلاً مسجد “البراك” نسبة إلى وبدان حمود البراك الذي بنى المسجد والإشارة إلى اللقب فيها تفاخر وتخليد لاسم العشيرة عن طريق بناء المسجد بالإضافة إلى الدافع الديني قربة لله تعالى.

صور: أسسها أمراء الحجاز والنقشبندية.. بلد سلطان حكاية م...

صور: أسسها أمراء الحجاز والنقشبندية.. بلد سلطان حكاية من أبو الخصيب عمرها 3 قرون

جامع الحيدر خانة.. آيات تتداعى بخط بغداد ونقش كربلاء عل...

جامع الحيدر خانة.. آيات تتداعى بخط بغداد ونقش كربلاء على إرث العباسيين (فيديو)

صور من قصر مُضحي: بناه سعودي عشق طبيعة الزبير.. والبصرة ...

صور من قصر مُضحي: بناه سعودي عشق طبيعة الزبير.. والبصرة تبحث عن خارطته في بغداد

تغطياتنا من الزبير: