"رئيس الوزراء تصرّف بذكاء"

مستشار السوداني يعلّق على فكرة إرسال 100 ألف عراقي للقتال في لبنان

964

علق مستشار رئيس الوزراء، حسين علاوي، على دعوة أمين عام كتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان، بأن خيار الحرب والسلم من اختصاصات الدولة، مؤكداً أن النظام السياسي متفقٌ على الخيارات الدبلوماسية، وأن السوداني كان ذكياً باستثمار اجتماعات الأمم المتحدة لعقد قمة تناقش آليات حقيقية قابلة للتنفيذ بهدف إنهاء معاناة الشعبين الفلسطيني واللبناني.

استعدوا لفتوى جهاد كفائي من المرجعية دفاعاً عن فلسطين ...

استعدوا لفتوى جهاد كفائي من المرجعية دفاعاً عن فلسطين ولبنان - حسين مؤنس

حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء، في حوار مع الإعلامي نجم الربيعي، تابعته شبكة 964:

قرار السلم والحرب هو قرار المؤسسات الدستورية، وهذا متفق عليه في النظام السياسي، والرئاسات الثلاث هي المعنية بوضع الخيارات لفعل الدولة، والأخيرة أكدت أن الدبلوماسية هي الحل، وهي الخيار الوحيد لعدم فقدان الخيارات الاستراتيجية لإنهاء معاناة الشعبين الفلسطيني واللبناني.

خيار إرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان، محترم، لكن القرار بيد الحكومة العراقية، ومجلس الأمن القومي العراقي، وائتلاف إدارة الدولة والإطار التنسيقي والشخصيات الدينية والاجتماعية الفاعلة، ولهم خياراتهم المفتوحة، مع أن العمل الدبلوماسي السياسي والإنساني هو الخيار الأساس حالياً، وهذا ما أشارت اليه المرجعية الدينية وحثت عليه الشعب العراقي.

الإطار التنسيقي، وائتلاف إدارة الدولة على المستوى الوطني، ينظرون إلى فعل الدولة، وهذا مرتبط بخيارات الحكومة، فهي تتحرك بالتنسيق مع الأطراف العربية والإسلامية، لأن القضية الفلسطينية ليست مرتبطة بالمنظور العراقي فقط، بل ترتبط بمنظور الأمة العربية والإسلامية.

السوداني استثمر الحضور العربي والإسلامي في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، واختار التوقيت المناسب لطرح الدعوة لعقد قمة ومناقشة آليات عمل حقيقية ومنهاج قابل للتطبيق على أرض الواقع، وكان هذا ذكاءً منه.