حل وفق المسارات القانونية

السوداني: قد نعيد تصدير النفط عبر جيهان هذا العام

964

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إن العراق يسعى لحل مشكلة توقف تصدير النفط عبر ميناء جيهان، متوقعاً إنجاز المهمة وإعادة التصدير خلال العام الحالي، فيما أشار إلى أن المشكلة تكمن في تسعيرة إنتاج برميل النفط المذكورة في العقود الموقعة مع شركات الإقليم والتي بلغت 26 دولاراً بينما قانون الموازنة حددها بـ 8 دولارات وبالتالي المشكلة تحتاج إلى توافق حكومي وتعديل في قانون الموازنة.

السوداني يحل اللغز: مادة في الموازنة تمنع تصدير النفط ع...

السوداني يحل اللغز: مادة في الموازنة تمنع تصدير النفط عبر تركيا وندعم تعديلها

اللجنة النيابية: مشاكل بين الإقليم والشركات الأجنبية ت...

اللجنة النيابية: مشاكل بين الإقليم والشركات الأجنبية تؤخر تصدير النفط عبر جيهان

جانب من مقابلة السوداني مع “بلومبيرغ”، تابعتها شبكة 964:

العراق دولة مهمة في أوبك وننسق مع كل شركائنا سينا أشقائنا في السعودية، ونحن ملتزمون بالتخفيض الطوعي، كان هناك مشاكل يتفهمها الأخوة في مسألة الزيادة الطفيفة في الإنتاج والتزم العراق بتعويضها وبدأنا بالتنفيذ منذ آب في هذا العام نحن ملتزمون بقرارات أوبك وأوبك بلاس بالشكل الذي يحافظ على أسعار النفط والمعادلة بين مصلحة المنتجين والمستهلكين.

بدأنا بخفض الإنتاج المحلي وخفض التصدير بشكل واضح في سوق النفط.

تصدير النفط توقف عبر ميناء جيهان بعد قرار محكمة التحكيم الدولية في باريس، بسبب مشكلة قانونية تتعلق بقرارات المحكمة الاتحادية بخصوص النفط في الإقليم وقانون الموازنة، فقانون الموازنة ثبت كلف معدل الإنتاج بـ 8 دولارات للبرميل، في حين أن كلف معدل إنتاج النفط المثبتة مع عقود الشركات في الإقليم بلغت 26 دولاراً.

العراق أمام خيارين أما تعديل العقود مع الشركات النفطية المتعاقدة مع الإقليم أو تعديل قانون الموازنة، والشركات النفطية المتعاقدة مع الإقليم رفضت تعديل عقود كلف إنتاج النفط.

العراق حريص على الإشكالية المتعلقة بالتصدير عبر ميناء جيهان، والحوارات مستمرة مع الإقليم والشركات النفطية للوصول إلى حل وفق المسارات القانونية، ونتوقع الوصول إلى حل خلال العام الحالي.

بغداد تطلب اجتماعاً فورياً من كردستان لإعادة تصدير الن...

بغداد تطلب اجتماعاً فورياً من كردستان لإعادة تصدير النفط عبر جيهان

خط جيهان جاهز تماماً لاستئناف ضخ النفط لكن هناك 8 نقاط خ...

خط جيهان جاهز تماماً لاستئناف ضخ النفط لكن هناك 8 نقاط خلافية - اللجنة

مستشار السوداني: العراق لا يمتلك سوى الأنبوب التركي لت...

مستشار السوداني: العراق لا يمتلك سوى الأنبوب التركي لتصدير النفط إلى جيهان