بعد قرار مجلس الدولة

الضغط يزداد على العلاق.. اللجنة المالية تطالب بإعفاء محافظ البنك المركزي

بغداد – 964

طالبت عضو اللجنة المالية البرلمانية محمد النوري، اليوم الأربعاء، بإعفاء محافظ البنك المركزي علي العلاق لتجاوزه السن القانوني للتقاعد كما جاء في بيان مجلس الدولة، وللتلكؤ في العمل المصرفي.

مجلس الدولة يفتي: محافظ البنك المركزي مشمول بالسن القا...

مجلس الدولة يفتي: محافظ البنك المركزي مشمول بالسن القانونية للتقاعد

وذكر نوري في تصريح لـ “جريدة”، تابعته شبكة 964: نحن مع إعفاء العلاق من منصبه لعدة أسباب، منها التلكؤ في العمل المصرفي وتجاوزه السن القانوني والأخطاء الكبيرة التي أثرت على الاقتصاد العراقي بسبب قرارات البنك المركزي غير المدروسة، وأيضاً سيطرة المصارف ورؤوس الأموال العربية على سوق بيع العملة في العراق، وكذلك الشركات الأخرى التابعة لجهات سياسية وكذلك اقتصاديات أغلبها مسلحة”.

أما فيما يخص تقييم أداء العلاق، فهو متخبط وليس لديه معلومات كافية وهذا ظهر جلياً عند استضافته لأكثر من مرة في اللجنة المالية، حيث تبين أنه يعتمد في أغلب الأمور على مستشارين، كونه ليس لديه خبرة في عمل البنك”.

إن إدارة العلاق الأولى للبنك المركزي كانت فاشلة وإدارته الحالية الثانية هي فاشلة أيضاً بجدارة، وأثرت على السياسة المالية والنقدية للبنك المركزي العراقي الذي هو العصب والعمود الفقري للاقتصاد العراقي”.

نتأمل أن يكون البديل عن العلاق كفوءاً، ونحن نعمل على ذلك، وفي حال فرض إرادات لتولي هذا المكان الحساس شخصية غير كفوءة حينها سيكون لنا رأي آخر”.