تفاصيل الخارطة الجديدة

تسريبات كركوك.. المحافظ للكرد “أقل من عامين” والمجلس للحمداني

كركوك – 964

بعد ورود “إشارات إيجابية”.. وافق المخول بإدارة مجلس محافظة كركوك للشؤون الإدارية والمالية، علي حمادي، الخميس، على طلب كُتلتي الاتحاد الوطني الكردستاني وبابليون لتأجيل جلسة اليوم إلى الأسبوع القادم، وكان من المقرر أن تُعقد الجلسة ويحسم فيها منصب المحافظ ورئيس المجلس، وبحسب تسريبات حصلت عليها شبكة 964 فثمة توافق على تنصيب القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني- عضو المجلس ريبوار طه محافظاً لكركوك، ورجل الأعمال العربي أحمد عبد الواحد الحمداني رئيساً للمجلس، ثم الذهاب إلى اختيار نوابهم، وبحسب الاتفاق، تقسم الولاية إلى قسمين، أول سنتين (فقدت 5 أشهر حتى الآن) يتولى خلالها ريبوار طه منصب المحافظ، والحمداني رئيساً للمجلس، ومن ثم يعود منصب المحافظ للعرب وهناك 3 أسماء مرشحة مثل عضو المجلس الحالي، محمد الحافظ، أو رعد الصالح وهو أيضاً عضو فائز عن حزب “تقدم” والثالث النائب الحالي وشقيق رئيس قبيلة البو حمدان، مهيمن علي الحمداني، أما مناصب نواب المحافظ ونائب رئيس المجلس، فيتم تقاسمها بين التركمان والديمقراطي الكردستاني، وطلب الإطار التنسيقي أن يكون أحد نواب المحافظ من كتلته ومن التركمان الشيعة حصراً.

وقال حمادي وهو نائب المحافظ للشؤون الفنية، لشبكة 964، إن تشكيل الحكومة المحلية يجب أن يكون بتوافق الجميع، وعدم تهميش أي جهة في المحافظة، وهذه أيضاً توجيهات رئيس الوزراء.

وفي 11 تموز الماضي عقد مجلس كركوك جلسته الأولى برئاسة العضو الأكبر سناً راكان سعيد الجبوري – محافظ كركوك وكالةً، بعد توجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. وبحسب القانون تبقى الجلسة مفتوحة لمدة 30 يوماً للتشاور والوصول إلى اتفاق واختيار المحافظ ورئيس المجلس.

ويتألف مجلس محافظة كركوك من 16 مقعداً، بواقع سبعة للكرد، خمسة منها للاتحاد الوطني واثنان للديمقراطي الكردستاني، وستة للمكون العربي بينها 3 “للتحالف العربي في كركوك” ومقعدان “للقيادة”، ومقعد “لتحالف العروبة”، وفاز التركمان بمقعدين، فضلاً عن مقعد كوتا المسيحيين.

تسريبات كركوك.. المحافظ للكرد “أقل من عامين” والمجلس للحمداني

توقفت جلسة كركوك الأولى عند الدقيقة 13

توقفت جلسة كركوك الأولى عند الدقيقة 13