حوار محتدم مع مجلس بغداد

الوزير لا يرد على وتساب المهندسة نورا.. متحدث الكهرباء: توقفي عن هذا

964

في حوار محتدم مع المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، قالت رئيسة لجنة الكهرباء في مجلس محافظة بغداد، المهندسة نورا الجحيشي، أن الوزير لا يجيب على رسائلها وأنها لجأت إلى “الواسطات” طوال شهرين بهدف لقائه، لكن متحدث الوزارة، رد بأن من غير الصحيح مراسلة وزير عبر “واتساب”، ودعاها إلى الحضور يوم الأربعاء وهو الوقت المخصص لاستقبال أعضاء مجالس المحافظات.

أين السوداني؟ نورا الجحيشي تسأل نيابة عن مجلس بغداد وت...

أين السوداني؟ نورا الجحيشي تسأل نيابة عن مجلس بغداد وتقسو على وزير الكهرباء

الحوار “المحتدم” بين نورا الجحيشي رئيسة لجنة الكهرباء في مجلس محافظة بغداد، وأحمد موسى متحدث الوزارة، مع الإعلامي ياسر عامر:

نورا الجحيشي: وزير الكهرباء يظهر على التلفاز ويقول سنوفر ونجهز وسيكون توفير الطاقة بمستوى ما يطلبه المواطن العراقي، وهذه وعود غير صادقة.

أحمد موسى: التعثر الذي رصدته الست نورا هو في شبكات التوزيع، وجزء من التقصير بشبكات التوزيع تضطلع به مجالس المحافظات ولا أقصد بذلك شخص الست نورا تحديداً.

أحمد موسى: التهم والتقييم على شخص الوزير، غير صحيح، فهناك وزراء وإدارات عامة وصيانة عامة ومن واجب (مجلس المحافظة) تقييم أدائهم.

أحمد موسى: مجالس المحافظات جزء من المشكلة الحالية، فاجتماعاتنا التنظيمية مع مجلس محافظة بغداد ورئيس المجلس والمحافظ، وبضوء تنفيذ الموازنة، ألزمت مجالس المحافظات تخصيص 30% لدعم مشاريع دعم الأقاليم لوزارة مثل الكهرباء بكهربة المناطق الطرفية.

نورا الجحيشي: وزارة الكهرباء لا توفر التنسيق العالي مع مجالس المحافظات، لا يوجد أي تنسيق بيننا.

نورا الجحيشي: أستطيع أن أريك هاتفي، أبعث رسائل مهمة إلى معالي الوزير ومدير مكتبه، ولا يجيب عليها.

أحمد موسى: نعم هنالك تنسيق مع رئيس مجلس محافظة بغداد، والمحافظ، وأبواب الوزارة مفتوحة لك وأنت لم تقومي بزيارتنا يوماً، وهل تراسلين وزيراً عبر “واتساب”؟ هذا فعل غير صحيح!

أحمد موسى: في العام الماضي كنا ننتج 23 ألف ميغاواط، وفي السنة الحالية 27 ألفاً، كان لدينا شيء خارج الحسبة وتفاجأنا بأن هنالك زيادة 19 ألف ميغاواط في سنة واحدة، فكانت حسبتنا وأرقامنا أننا نحتاج 40، ولدينا نقص 13، وتبين فيما بعد أن حجم الإنتاج المطلوب هو 48 ألفاً، والخلل هو في الزيادة المضطربة لطلب الطاقة التي عرضت أمام رئيس الوزراء.

نورا الجحيشي: لمدة شهرين أطالب وأتوسط لمقابلة وزير الكهرباء.

أحمد موسى: يوم الأربعاء محدد لمقابلة أعضاء مجالس المحافظات والنواب، وأنت لا تحضرين يوم الأربعاء.

نورا الجحيشي: سنقيّم ونأخذ دورنا، ونستضيف (وزير الكهرباء) فمن حقي أن أستضيفه وأضع له الأسئلة وهو يجيب عليها، ثم نعطي رأينا لدولة رئيس الوزراء وله القرار.

الجحيشي: طلبت تدخل رئيس الوزراء لأن ما يحدث في إدارة ملف الكهرباء هو مهزلة. عندما أتصل على مدير توزيع بغداد ولا يجيب على الهاتف وأنا جهة رقابية “لعد هذا شكد ما مهتم؟”، هنالك مدراء تقف وراءهم أحزاب، فهنالك مسؤول صيانة أو مدير قطاع تقف وراءهم أحزاب.

الجحيشي: لم اتهم الوزير بالطائفية، لكن هنالك بعض المدراء العامين (في وزارة الكهرباء)، عندما يتصل أحد به، يسأل من أي حزب هذا؟

أحمد موسى: نحتاج إلى 3 سنوات لنخدم المواطن بشكل جيد ونعالج الخلل.