23 مليون دونم من أصل 51

بسبب الجفاف والتجاوزات.. العراق يستغل أقل من نصف أراضيه الصالحة للزراعة

بغداد – 964

أعلنت وزارة الزراعة عن وجود أكثر من 51 مليون دونم في العراق صالحة للزراعة محسوبة وفق عملية رياضية، لكن المستغل منها أقل من النصف، بسبب التغيرات المناخية والتجاوزات على الأراضي الزراعية.

طرق الري الحديثة والمرشات تنجح في سهل نينوى.. ناتج أكبر ...

طرق الري الحديثة والمرشات تنجح في سهل نينوى.. ناتج أكبر يعوض كلفة المعدات (فيديو)

العراق يفقد 400 ألف دونم من الأراضي الزراعية سنوياً بسبب...

العراق يفقد 400 ألف دونم من الأراضي الزراعية سنوياً بسبب درجات الحرارة

وقال مدير عام دائرة الأراضي الزراعية في الوزارة، علي الشمري بتصريح للصحيفة الرسمية، تابعته شبكة 964، إن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة محسوبة من خلال عملية رياضية ووفق قاعدة البيانات الموجودة لدى الدائرة، والتي تشكل نحو 49% من المجموع الكلي للأراضي الزراعية المنتشرة في عموم مناطق العراق.

وبيّن أنَّ هذه النسبة تشكّل نحو أكثر من 51 مليون دونم صالحة للزراعة، مشيراً إلى أنَّ المستغل الفعلي من هذه الأراضي يبلغ 23 مليون دونم، أي أنَّ نسبة كبيرة من العجز والخروج من الإنتاج بسبب التغيرات المناخية والتجاوزات على الأراضي الزراعية.

وأكد الشمري أنَّ الحكومة برئاسة محمد شياع السوداني والوزارة وضعا خططاً لإيجاد حلول ومعالجات لاستغلال الأراضي التي تضررت وحل جميع المشكلات والمستجدات التي تطرأ على الإنتاجية ومنها مشكلتا التصحر والتأثير المناخي، بالتوجه لاستخدام التقانات الحديثة وزيادة الإنتاج بشكل عمودي وزيادة الغلّة.

ونبّه إلى أنَّ الدائرة لها دور مهم في إدارة الأراضي الزراعية في جميع المحافظات، عن طريق المديريات والشعب المنتشرة في الأقضية والنواحي، فضلاً عن سلطتها في إدارة الأراضي وموازنة فعاليات المديرية من خلال التدقيق الفني والإشراف على جميع التخصيصات والتنسيق بين العمليات والمستلزمات الزراعية كافة.

المرشات ستساهم بزيادة نسبة الأراضي المستغلة إلى 14 مليو...

المرشات ستساهم بزيادة نسبة الأراضي المستغلة إلى 14 مليون دونم - الزراعة

جفاف 4 سنوات ماضية أخرج نصف الأراضي الزراعية عن الخدمة -...

جفاف 4 سنوات ماضية أخرج نصف الأراضي الزراعية عن الخدمة - الوزارة

لا حل أمام العراق غير البحث عن بديل لنهري دجلة والفرات.....

لا حل أمام العراق غير البحث عن بديل لنهري دجلة والفرات.. وزير الزراعة