"سكان العاصمة ربع العراق"

جسران جديدان بين الكرخ والرصافة والطريق الحلقي الرابع قيد التنفيذ.. محافظ بغداد

بغداد – 964

قال محافظ بغداد، محمد جابر العطا، إن الحكومة المحلية بدأت بتنفيذ جسرين يربطان الكرخ بالرصافة، من الكرادة نحو جزيرة الأعراس ومن الزعفرانية إلى طريق الدورة – يوسفية، فيما أكد أن الطريق الحلقي الرابع ما يزال قيد التنفيذ، دون أي مشاكل.

ربط سريع القاسم بطريق كركوك.. الإعمار تتحدث عن 4 مشاريع ...

ربط سريع القاسم بطريق كركوك.. الإعمار تتحدث عن 4 مشاريع لفك الاختناق في بغداد

العطا في حوار مع الإعلامي أحمد العذاري، تابعته شبكة 964:

عدد سكان بغداد هو ربع سكان العراق، ودخول الخدمات إلى النواحي والأقضية الكثيرة يتوقف على إنجاز شبكات الماء والمجاري، فالمناطق التي أنجزت الشبكات بدأت بالخدمات الأخرى كالتبليط والمتنزهات وغيرها.

نحن بصدد إنشاء شبكات مجاري لخمس مناطق استراتيجية هامة ويتابع الموضوع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهي النهروان وناحية الوحدة وسبع البور أبو غريب والراشدية.

منطقة الحسينية ستدخلها الخدمات وسنبني مدارس ومستشفيات فيها خلال الأشهر القادمة.

في العامين السابقين تم توقيع نحو 200 عقد لإنشاء مدارس وتم إكمالها وافتتاحها، وصلنا لإنجاز أكثر من 300 مدرسة، ولدينا نقصاً يصل إلى 1000 مدرسة اليوم وهذا الرقم قد يرتفع عند بداية العام الدراسي، وفيما يخص الاتفاقية الصينية منحتنا أمانة مجلس الوزراء 144 مدرسة، حسب المساحة المتوفرة، فتربية بغداد تفتقد للمساحات الكبيرة التي يمكن استثمارها لإنشاء المدارس، إذ اشترط العقد أن تكون المساحة 50*50 أي 2500 متر مربع.

وحول المدارس الكرفانية، نحاول عدم إنشاء هذه المدارس بل نسعى لإنهائه، وبدأنا بتقليل نظام الدوام الثلاثي والثنائي بعد افتتاح المدارس الجديدة.

وصلت نسبة إنجاز المستشفيات من 5% في العام 2019، إلى 60% اليوم، ومثال على ذلك مستشفيي الحرية والشعب.

هناك مشاكل إدارية وفنية في أصل عقد مستشفى النعمان وإبرامه، وعلى رئاسة الوزراء حلها، أما بقية المستشفيات المقرر إنجازها في بغداد فالأعمال مستمرة والتقدم واضح، ومن المفترض استلام مستشفى الشعب وافتتاحه في  نيسان عام 2024، كذلك مستشفى الفضيلية يفترض أن تفتتح في منتصف العام المقبل، بسعة 200 سرير، وهناك مستشفى داخل قضاء الزوراء سيفتتح قريباً، ومستشفى الحرية بسعة 400 سرير ستكون تعليمية وضخمة وتضم كافة الأجهزة الحديثة والمهمة، وهناك نحو 80 شقة لعوائل الأطباء والمنتسبين.

المحافظة بدأت بتأهيل مستشفيات بعض المناطق مثل مستشفى اليرموك والكرامة والمستشفى البلدي فضلاً عن مستشفى الصدر والطفل المركزي، بالتعاون مع وزارة الصحة، وستعالج النفايات السائلة التي تطرحها هذه المستشفيات.

وفي أطراف بغداد لدينا مشروع مستشفى صغير في ناحية الوحدة وآخر كبير في النهروان، إلى جانب مستشفى قضاء الزوراء.

هناك تقييم كامل لمدراء النواحي والقائمقامين، وتكفلت به، وتم إقالة بعض المدراء، وهناك مقترحات إقالة سترفع إلى مجلس الوزراء لإقرارها.

مهتمون جداً بمداخل بغداد، ونعمل عليها بشكل خاص، وبدأ يظهر للعيان التقدم الحاصل في مدخل بغداد الشمالي نحو الموصل، بطول 33 كم، “أربع سايدات” ولدينا وعود بافتتاح نصف الطريق خلال الأشهر القادمة.

وزارة الإعمار ستنصب “الموازين” محطات فحص الأوزان، على مداخل بغداد والطرق الخارجية، للمحافظة على الشوارع بعد ترميمها، ومنع المتجاوزين، وسيتغير شكل مداخل بغداد حتماً.

لدينا شحة مائية في عدة نواحي من العاصمة مثل النهروان وقضاء الزوراء والحسينية ونحاول معالجة المشكلة ثم التفكير بالخدمات الأخرى كالطرق وغيرها.

تم الاتفاق على تصاميم قطار بغداد المعلق، والمحافظة استلمت التصاميم من شركات عالمية مهمة وانفقت الأموال، وكنا سنبدأ بالعمل لكن فوجئنا بقرار أن المشروع يجب أن يكون اتحادياً ويحول إلى وزارة النقل، وتم تحويله، إلا أن وزارة النقل لم تنفذه بسبب عجز الأموال، وتم تحويل المشروع أخيراً إلى أمانة بغداد، ولا شيء في الأفق يدل على إكماله.

أمين بغداد أكد أن هناك نية لإكمال القطار المعلق واستلموا 30% من الأموال وينتظرون إدراج المشروع ضمن موازنة هذا العام أو العام المقبل.

جسران يربطان جانبي الكرخ والرصافة دخلا حيز التنفيذ، الأول من الكرادة باتجاه جزيرة الأعراس إلى ساحة النسور، والآخر من الزعفرانية إلى طريق الدورة – يوسفية، وهناك نية لإنشاء جسور أخرى من ساحة الطلائع باتجاه منطقة السكك.

الطريق الحلقي الرابع يأتي ضمن دراسة سكوت ويلسن البريطانية نهاية السبعينات والتي نُفذ منها 3 طرق، واليوم تسعى الحكومة لإكمال الطريق الحلقي الرابع الذي أحيلت تصاميمه إلى شركة متخصصة لرسم الطريق وإزالة التعارضات التي تواجهه وهناك لجنة برئاسة المحافظة لرسم الطريق وحل التجاوزات التي نفذت عليه، ويعتبر تحت التنفيذ ولا مشاكل عليه، ونتجه لرسم الطريق الحلقي الخامس.

مدينتان كبيرتان جديدتان في بغداد أحيلا للتقديم على الاستثمار، هما مدينة الجواهري في غرب بغداد وعلي الوردي في شرقها، ويجب أن يمر بهما الطريق الحلقي الرابع، وهناك جدية لتنفيذهما.

صور من مدخل بغداد: طريق

صور من مدخل بغداد: طريق "السكران" آمن ولائق وسريع.. أعمال صب الجسور انتهت

لفك الاختناقات المرورية داخل بغداد.. السوداني يوجّه با...

لفك الاختناقات المرورية داخل بغداد.. السوداني يوجّه بالإسراع في تنفيذ 17 مشروعاً

تفاصيل الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية ...

تفاصيل الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد

السوداني يناقش إنشاء الطريق الحلقي الرابع في العاصمة ب...

السوداني يناقش إنشاء الطريق الحلقي الرابع في العاصمة بغداد