نحو دعم الكتاب مثل الرز والطحين

جناح 964 في معرض الكتاب يستضيف عارف الساعدي: حوار عن النشر والثقافة والبلاد

أربيل – 964

تحدّث عارف الساعدي، مدير عام دار الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة العراقية، مستشار رئيس الوزراء للشؤون الثقافية، عن المعوقات التي تواجهها معارض الكتب في البلاد بشكل عام، وفيما أشار إلى عدم وجود رقابة على المطابع الأهلية، أكد أن رقابة الدار الثقافي الحكومي فنيّة وليست فكرية.

وذكر الساعدي في مقابلة مع جناح شبكة 964 في اليوم الثاني من معرض الكتاب في أربيل بنسخته الخامسة عشرة، الذي تتولى الشبكة رعايته الإعلامية، أن “عدم وجود دعم حكومي واضح لصناعة الكتاب، يرتبط بفكرة الموازنات التي تحددها الحكومات المتعاقبة منذ 2003، إذ لم يتم الاهتمام بقضية صناعة الكتاب كغذاء روحي، يجب على الدولة أن تدعم شراء الكتاب، مثلما تدعم شراء الرز والطحين”.

وأضاف أن “الحكومات يجب أن تدعم صناعة الكتاب عبر برنامج محدد لدعم دور النشر والتركيز على السلم المجتمعي وبناء وتنمية حب الوطن”.

وأوضح الساعدي، “نعتمد على القضايا الفنية في دار الشؤون الثقافية، لدينا لجنة للتأليف والنشر وخبراء يتولون القراءة، إن لم يكن صالحاً لا تتكفل الدولة بطباعته ويتم الاعتذار من صاحب المشروع، بينما في المقابل هناك عشرات دور النشر الأهلية التي تطبع بمقابل مادي وبلا رقابة”.

وأشار إلى أن “الرقابة الموجودة في دار الشؤون الثقافية ليست فكرية، إنما فنيّة تتعلق بدواوين الشعر هل هي حقيقية أم تندرج تحت مفهوم النصب والاحتيال على سبيل المثال”.

وحذر الساعدي من أن “بعض المعارض آيلة للزوال؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية، وتحتاج دعماً حكومياً مباشراً لإنعاشها”.