رغم إعلانات طهران المتكررة
لا دليل على تجاوز ناقلات النفط الإيرانية حصار ترامب – وول ستريت
نقل تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الأربعاء (29 نيسان 2026)، عن بيانات شحن تؤكد أن إيران تعاني صعوبة كبيرة في شحن النفط والسلع التي تشكل معظم إيراداتها.
ونقل التقرير الذي تابعته شبكة 964، عن شركة كيبلر المختصة في استخبارات السلع وتحليلات البيانات، وتتبع ناقلات النفط والغاز وحركة الشحن البحري، تؤكد غياب أي دليل على خرق أي شحنة نفط إيرانية الحصار ووصولها لعملاء صينيين أو آخرين غيرهم.
وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية قد أعلنت يوم أمس، وفق بيانات الأقمار الصناعية، عبور 52 سفينة إيرانية للحصار الأمريكي خلال 72 ساعة فقط.
وأكدت بحسب البيانات أن السفن شملت 31 ناقلة نفط و21 سفينة شحن، فيما عبرت 30 سفينة مضيق هرمز، من بينها 6 ناقلات نفط و5 سفن شحن إيرانية.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 13 نيسان الجاري فرض حصار بحري على إيران، وصفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقوي والحازم.
غير أنه، وبعد عشرة أيام فقط من هذا الإعلان، كشفت شركة “فيرتكسا” لتتبع شحنات النفط أن ما لا يقل عن 34 ناقلة نفط مرتبطة بإيران نجحت في كسر الحصار، مع تأكيد عبور نحو 11 مليون برميل من النفط الإيراني.
وقبل 3 أيام، أفادت شركة “تانكر تراكرز” بتسجيل مغادرة سرية لنحو 4 ملايين برميل إضافية من النفط الإيراني من نطاق الحصار البحري الأمريكي.
وتشير الإحصائيات الجديدة إلى مغادرة 52 سفينة خلال 72 ساعة فقط، في تطور يعكس استمرار الحركة رغم القيود المفروضة.