الداخلية تشكّل مجلساً تحقيقياً بعد إصابات خلال إزالة تجاوزات في الحرية

الداخلية تفتح تحقيقاً بعد اشتباكات وإصابات خلال حملة إزالة التجاوزات في منطقة الحرية ببغداد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد (8 آذار 2026)، تشكيل مجلس تحقيقي على خلفية سقوط إصابات بين الأهالي ومنتسبي القوات الأمنية، بعد خروج قوة أمنية برفقة ملاكات أمانة بغداد لتنفيذ واجب إزالة التجاوزات في منطقة الحرية وسط العاصمة،

وذكرت وزارة الداخلية في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه أن “السيد وزير الداخلية وجه بتشكيل مجلس تحقيقي على خلفية الحادث الذي وقع أثناء خروج قوة أمنية برفقة ملاكات أمانة بغداد لتنفيذ واجب إزالة التجاوزات في منطقة الحرية”.

وتابع أنه “في الوقت الذي كانت فيه القوة تباشر بواجبها، وقعت أعمال شغب تمثلت برشق القوة بالحجارة وحدث أيضا إطلاق للعيارات النارية من القوة أيضاً، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وعدد من منتسبي القوات الأمنية”.

وبين أنه “على إثر ذلك، أمر السيد وزير الداخلية بتشكيل مجلس تحقيقي للوقوف على ملابسات الحادث بشكل دقيق، وتحديد المسؤوليات، ومحاسبة المقصرين، سواء فيما يتعلق بالقوة التي نفذت الواجب أو بمجمل تفاصيل الحادث، وفقاً للقانون”.

وتابع أن “وزارة الداخلية تؤكد حرصها على حماية المواطنين والحفاظ على الأمن العام، وفي الوقت ذاته تطبيق القانون والتعامل بحزم مع أي تجاوز على مؤسسات الدولة أو منتسبيها أو استخدام القوة المفرطه بحق المواطنيين”.