9 آلاف أميركي غادروا الشرق الأوسط و1500 يطلبون المساعدة – روبيو
واشنطن تقلّص طواقمها بالمنطقة وتواصل إجلاء الرعايا وسط تصعيد الضربات ضد إيران
أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو خلال حديثه للصحفيين، أن الولايات المتحدة تواصل جهودها لإجلاء رعاياها من منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن نحو 9 آلاف أميركي غادروا المنطقة منذ بداية الحرب، فيما يطلب نحو 1500 آخرون المساعدة في المغادرة. وأوضح أن واشنطن قلصت عدد موظفيها ودبلوماسييها في عدة دول بالمنطقة كإجراء احترازي.
وفي ما يتعلق بالعمليات العسكرية ضد إيران، أكد الوزير أن الولايات المتحدة ستزيد وتيرة الهجمات ولن تسمح لطهران بتطوير سلاح نووي، موضحاً أن الرئيس دونالد ترامب اتخذ قراراً واضحاً بعدم السماح للنظام الإيراني بامتلاك أسلحة نووية، وأن كل العمليات العسكرية تجري وفق جدول زمني محدد يضمن تحقيق أهداف الحرب.
وأشار إلى أن الهجوم على إيران يتوافق مع الدستور الأميركي، وأن الجيش يعمل على تدمير الصواريخ الإيرانية ومنصات الإطلاق وقدرة إيران المستقبلية على تصنيع الصواريخ. كما لفت إلى أن إسرائيل كانت تحضر لعمل ضد إيران، وأن الهدف الأميركي يتمثل في منع النظام المتطرف من الحصول على أسلحة نووية.
كما أفاد الوزير بأن مسيرة أطلقت على موقف سيارات مجاور لمبنى القنصلية الأميركية في دبي تسببت باندلاع حريق، مؤكداً استمرار الإجراءات الأمنية ومتابعة الوضع عن كثب.