اتصال بين حسين والبوسعيدي

عُمان تطلع بغداد على نتائج مفاوضات جنيف وتأكيد على عدم التصعيد

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين، مع نظيره العُماني بدر البوسعيدي، مستجدات المفاوضات بين أمريكا وإيران في جنيف، وأكد البوسعيدي أن مسار التفاوضات شهد “تطورات مهمة”، وشدد الجانبان على استكمال جولات الحوار بما يسهم في ترسيخ المسار الدبلوماسي ومنع التصعيد، وثمّن الوزير حسين، الدور الذي تضطلع به حكومة عُمان، بوصفها “وسيطاً فاعلاً”، مشيداً بجهود الوزير البوسعيدي وفريقه في إدارة هذا الملف.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان تلقته شبكة 964، أنه “جرى مساء الجمعة اتصالاً هاتفياً بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير خارجية سلطنة عُمان بدر البوسعيدي، المتواجد في واشنطن.”.

وأضاف، أنه “خلال الاتصال، استعرض الوزير العُماني مسار المفاوضات التي عُقدت في جنيف بين الوفدين الإيراني والأمريكي بوساطة سلطنة عُمان، مبيناً ما شهدته من تطورات مهمة. كما أطلع فؤاد حسين على نتائج مباحثاته التي أجراها في واشنطن، بما في ذلك لقاؤه مع نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس”.

وأشار إلى أن “الجانبين بحثا الخطوات المقبلة المزمع اتخاذها ضمن العملية التفاوضية، وآليات استكمال جولات الحوار بما يسهم في ترسيخ المسار الدبلوماسي وتعزيز فرص التوصل إلى تفاهمات مستدامة، كما أكد الطرفان أن ما تحقق في مفاوضات جنيف يمثل تقدماً ملحوظاً في مسار العملية التفاوضية، مشددين على أهمية البناء على هذا التقدم وعدم السماح بأي تصعيد قد يقوض الجهود المبذولة”.

وتابع البيان: “كما جرى التأكيد على خطورة أي خطوات باتجاه التصعيد العسكري في المنطقة، وضرورة الحفاظ على المسار التفاوضي باعتباره السبيل العملي والأمثل للوصول إلى اتفاق، وتجنب الانزلاق نحو المواجهة أو الحرب”.

وثمّن فؤاد حسين، بحسب البيان، “الدور الذي تضطلع به حكومة سلطنة عُمان، بوصفها وسيطاً فاعلاً ومسؤولاً”، مشيداً بـ”جهود الوزير بدر البوسعيدي وفريقه في إدارة هذا الملف، ومؤكداً دعم حكومة العراق الكامل لهذه المساعي”.

واتفق الجانبان، وفق البيان، على “مواصلة التنسيق والتشاور خلال المرحلة المقبلة، معربَين عن تقديرهما لأهمية استمرار التواصل وتبادل المعلومات بشأن مجريات المفاوضات في جنيف والمباحثات في واشنطن”.