برنت عند 64.15 دولاراً

مخاوف إيران ترفع أسعار النفط قرب أعلى مستوى في شهرين

سجّلت أسعار النفط ارتفاعاً، اليوم الثلاثاء، مدفوعة بتصاعد المخاوف المرتبطة بإيران واحتمالات تأثر الإمدادات، ما طغى على التوقعات بشأن زيادة صادرات الخام من فنزويلا. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 28 سنتاً، أي ما يعادل 0.4%، لتصل إلى 64.15 دولاراً للبرميل، مقتربة من أعلى مستوى لها خلال شهرين والذي بلغته في الجلسة السابقة.

ووفقا لـ “رويترز” زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا، أو 0.5% لتسجل 59.78 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ الثامن من ديسمبر الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

وتواجه إيران، وهي واحدة من أكبر منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أكبر مظاهرات مناهضة للحكومة منذ سنوات، مما أثار تحذيرا من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من احتمال القيام بعمل عسكري بسبب العنف ضد المتظاهرين.

وقال مسؤول أمريكي إن من المتوقع أن يجتمع ترامب مع كبار مستشاريه في وقت لاحق الثلاثاء لمناقشة الخيارات بشأن إيران.

وقال الرئيس الأمريكي يوم الاثنين إن أي دولة ستتعامل تجاريا مع إيران ستخضع لرسوم جمركية بنسبة 25% على أي أعمال تجارية مع الولايات المتحدة.

وذكر بنك باركليز في مذكرة “أضافت الاضطرابات في إيران حوالي 3-4 دولارات للبرميل كعلاوة مخاطر جيوسياسية في أسعار النفط، من وجهة نظرنا”.

وتترقب الأسواق أيضا احتمالات طرح إمدادات إضافية من النفط الخام من فنزويلا.

وفي أعقاب الإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قال ترمب في الأسبوع الماضي إن من المقرر أن تسلم حكومة كراكاس ما يصل إلى 50 مليون برميل نفط، الخاضع للعقوبات الغربية، إلى الولايات المتحدة.