صور: العدل تحول 4 مراكز صحية في السجون لمستشفيات

أعلنت وزارة العدل، بالتعاون مع وزارة الصحة، الأحد، بدء تحويل أربع مراكز صحية داخل السجون إلى مستشفيات متكاملة بسعة 50 سريراً لكل مركز، إضافة إلى إنشاء مركز متخصص للتعافي من الإدمان في مجمع سجون بغداد المركزي، كما يهدف المشروع إلى تعزيز الرعاية الصحية للنزلاء، وتقليل الإحالات الخارجية، وتطوير البنية التحتية الصحية داخل المؤسسات الإصلاحية وفق المعايير الوطنية والدولية.

وذكرت وزارة العدل في بيان تلقته شبكة 964، أنه “تنفيذًا لتوجيهات معالي وزير العدل الدكتور خالد شواني بالارتقاء بالواقع الصحي داخل المؤسسات الإصلاحية، أعلنت وزارة العدل / دائرة الإصلاح العراقية المباشرة بتنفيذ خطتها الخاصة بتحويل أربع مراكز صحية داخل السجون إلى مستشفيات متكاملة بسعة (50) سريرًا لكل مركز، بالتعاون والتنسيق المباشر مع وزارة الصحة”.

وتشمل الخطة “تحويل المراكز الصحية في كلٍّ من سجن الناصرية المركزي، ومجمع سجون بغداد المركزي، وسجن التاجي، وسجن بابل إلى مستشفيات داخلية مجهزة لتقديم خدمات طبية وتشخيصية وعلاجية متكاملة للنزلاء، بما يضمن سرعة الاستجابة للحالات الطارئة وتقليل الحاجة إلى الإحالات الخارجية، وتعزيز الجانب الإنساني والصحي داخل المؤسسات الإصلاحية”.

كما تضمنت الخطة “إنشاء مركز صحي متخصص للتعافي من الإدمان على المخدرات في مجمع سجون بغداد المركزي، يُعنى بتقديم برامج علاجية وتأهيلية متكاملة بإشراف كوادر طبية ونفسية متخصصة، وبما ينسجم مع المعايير الصحية المعتمدة، ويسهم في دعم برامج الإصلاح وإعادة التأهيل للنزلاء”.

وأكد قسم الصحة العامة في دائرة الإصلاح العراقية أن “الملاكات الصحية، وبالتعاون مع وزارة الصحة، باشرت بإجراء الكشوفات الأولية، وإعداد التصاميم والخطط الفنية، وتحديد المواقع المناسبة لإنشاء المستشفيات والمركز التخصصي، فضلًا عن العمل على توفير الأجهزة الطبية والمستلزمات الأساسية والكوادر المتخصصة لضمان تشغيل هذه المرافق وفق أفضل المعايير المهني”.

وأشار البيان إلى أنه “يأتي هذا المشروع ضمن رؤية وزارة العدل لتطوير البنى التحتية الصحية داخل السجون، وتعزيز حق النزلاء في الحصول على الرعاية الصحية المتكاملة، وبما ينسجم مع المعايير الوطنية والدولية لحقوق الإنسان، ويسهم في تحسين البيئة الإصلاحية ودعم مسارات إعادة الإدماج الاجتماعي للنزلاء بعد انقضاء محكومياتهم”.