أغلبها تعافت وغادرت المستشفيات

ارتفاع حالات التسمم بوجبات “ريزو” إلى 100 والتحقيقات مستمرة – الصحة

أفادت وزارة الصحة، الأحد، باستقبال مؤسساتها أمس نحو 100 حالة تسمم لأطفال في بغداد والأنبار، مؤكدة أن الغالبية خرجت بعد تلقي العلاج، فيما لا تزال بعض الحالات تحت المراقبة، ولم تُسجل أي وفيات حتى الآن، بينما باشرت فرق التحري الوبائي والأجهزة الأمنية التحقيق لمعرفة أسباب التسمم، المرتبط على الأغلب بتسمم غذائي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة سيف البدر، في تصريح لوسائل إعلام مختلفة، بينها شبكة 964، إنه “استقبلت مؤسسات الصحة أمس نحو 100 حالة تسمم لأطفال بأعراض مختلفة، منها 83 حالة في عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار، و9 حالات استقبلتها طوارئ أبو غريب، و6 حالات تم استقبالها في طوارئ مستشفى اليرموك ببغداد، أي أن 15 حالة استقبلتها دائرة صحة الكرخ، والبقية استقبلتها محافظة الأنبار”.

وأضاف أنه “تم إجراء اللازم لجميع الحالات، وغالبيتهم خرجوا متحسنين، وكانت معظم الحالات معوية، مع أعراض أخرى تحسنت بعد تلقي العلاج اللازم، بعض الحالات ما زالت داخل المستشفى، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة حتى الآن”.

وأشار البدر إلى أنه “تم أخذ عينات لإجراء فحص السموم، وبانتظار النتائج من الجهات المعنية. كما تم إرسال فرق التحري الوبائي لمعرفة أسباب حالات التسمم، سواء كانت مرتبطة بوجبات الطعام أو غيرها، وهذا ما ستكشفه التحقيقات والتحري”.

وأكد أن “الأجهزة الأمنية تجري كذلك تحقيقاً في الموضوع، وجميع الحالات يتم متابعتها من الجهات الصحية المعنية ومختبر السموم، وتبين النتائج الأولية أن معظم الحالات تسمم غذائي، وغالبيتهم خرجوا متحسنين”.