وجه بإعداد ورقة نهائية للمشروع

السوداني يعيد تقييم العروض المقدمة لتنفيذ “مترو بغداد”

ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، اجتماعاً لمتابعة مشروع مترو بغداد، ناقش خلاله إعادة تقييم العروض المقدمة لتنفيذ المشروع، بعد عدم استيفائها المتطلبات الفنية والتنفيذية. ووجّه السوداني بإعداد ورقة نهائية أخيرة بالتعاون مع مؤسسات دولية رصينة، تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأن المضي بالمشروع، إلى جانب تشكيل فريق فني متخصص يتولى متابعته مستقبلاً.

وذكر مكتب السوداني في بيان، اليوم (31 كانون الأول)، وتابعته شبكة 964، أن الاجتماع شها استعراض التقرير الرابع الخاص بالمشروع، الذي أعده صندوق التنمية بالتعاون مع مؤسسات دولية رصينة، وشركات نفذت مشاريع للمترو في تركيا والصين، فضلاً عن دراسة مقترحات حقيبة استثمارية في التقرير الرابع وبنود المخاطر والتحديات الفنية والتنفيذية.

ووفقاً للبيان، فقد جرت خلال الاجتماع مناقشة العروض التي سبق تقديمها، وإجراء إعادة تقييم شاملة ودقيقة لها من قبل الجهات المكلفة في الأمانة وصندوق التنمية والدوائر الاستشارية، وصولاً إلى نتيجة عدم استيفائها المتطلبات الخاصة للبدء بمشروع بهذا الحجم.

ووجه السوداني بإعداد ورقة نهائية أخيرة بشأن المشروع، والعمل مع مؤسسات دولية مثل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) أو البنك الأوروبي للاستثمار لتقييمها وتكليفها بإعداد حقيبة استثمارية جديدة بالتعاون مع المؤسسات العراقية المعنية وعرضها لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

كما أوعز السوداني لأمانة بغداد أن تضطلع بإعداد فريق فني متخصص بالمشروع وتأهيله إدارياً وفنياً وتطوير قابليات المشاركين فيه، ليكون نواة خاصة للعمل في مشروع مترو بغداد مستقبلاً، بحسب البيان.