بلا أي إضافة كيميائية

آية الأنبارية بين النباتات وتشرح مراحل إنتاج أفضل سماد

الرمادي (الأنبار) 964

المهندسة الزراعية آية قيس من الأنبار تنتج كميات كبيرة تتجاوز الأطنان من السماد العضوي الخالي من أي مواد كيميائية، وقد استثمرت دراستها الأكاديمية للبدء بالعمل الميداني، واليوم تقول آية في حديث لشبكة 964 إنها تحصل على المخلفات النباتية من بلدية الرمادي، وتنقلها إلى مشتل “نبتة” الذي افتتحته في شارع السيراميك.

وتشمل المخلفات النباتية التي يُصنع منها السماد الأغصان والأوراق الناتجة عن عمليات تقليم الأشجار أو جز العشب، وتُضاف لها مخلفات حيوانية ضمن مراحل علمية متقنة تنتهي بالتخمير.

طريقة صناعة السماد العضوي

وتبدأ عملية تجهيز السماد بجمع المخلفات النباتية، ثم فرمها باستخدام آلة بسيطة.

توضع المواد الناتجة على قطعة من النايلون، وفوقها طبقة من المخلفات الحيوانية، ويجري تكرار الأمر مرات عدة.

في المرحلة اللاحقة تبدأ عملية التخمير وتستغرق نحو 90 يوماً في الشتاء ونحو 50 يوماً في الصيف.

بعد انتهاء المدة، تصبح الكمية جاهزة للتعليب والتوزيع، وتصلح لتسميد مختلف النباتات والأشجار.

آية قيس نصيف.. ونساء الأنبار

وتبلغ آية 27 سنة، وحاصلة على ماجستير الهندسة الزراعية للعام 2025، من جامعة الأنبار، كلية الزراعة.

ويوفر مشتل “نبتة” الذي تديره آية، نباتات الزينة مثل الكاردينيا وورد الجوري إلى جانب أشجار الحمضيات والكارزيا والياسمين الليلي والكاميليا وغيرها، كم يوفر نباتات ظلية نادرة، مع خدمة هندسة وترتيب الحدائق المنزلية.

وتقول آية (22 كانون الأول 2025) إنها بدأت من الصفر، لكنها بحثت عن ورش وتدريبات في مجالات الزراعة والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية إضافة إلى دعم من منظمات دولية، وفي مرحلة لاحقة حصلت على دعم من رئيس مجلس محافظة الأنبار عمر مشعان الذي وفر قطعة أرض لافتتاح المشروع وتطويره خطوةً بعد خطوة.

وعبر كامير شبكة 964، تتوجه آية بالحديث إلى سيدات الأنبار، وتشجعهن على السعي حتى في المجالات التي لا تُعرف بأنها سهلة التوظيف مثل الهندسة الزراعية.