وزير الزراعة عن أسرار إحياء القطاع: مبادرات بـ2 ترليون ومواجهة تجار الأراضي
أكد وزير الزراعة عباس جبر المالكي في لقاء خاص أن الأرض تمثل إرثاً وتاريخاً يحرص الفلاحون على تمسكهم بها رغم التحديات والصعوبات. وأشار إلى وجود إقبال متزايد على شراء الأراضي الصحراوية نتيجة الدعم الحكومي المقدم للمزارعين.
وأوضح الوزير أن هناك تجاوزات من بعض تجار الفرص الذين أدخلوا الأراضي الزراعية ضمن التصاميم الأساسية دون علم الوزارة، مما أدى إلى نشوء مشاكل مع المحافظات بسبب إدخال هذه الأراضي ضمن حدود البلدية دون رفع يد الإصلاح الزراعي، وهو ما يعد مخالفة واضحة.
وشدد المالكي على ضرورة اتخاذ المديريات المختصة الإجراءات القانونية بحق كل من يقوم بتجريف الأراضي الزراعية وبيعها بطريقة غير قانونية.
وحول المبادرة الزراعية التي تبلغ قيمتها 2 ترليون دينار، قال الوزير إنها تضمنت مشاريع كبيرة انعشت القطاع الزراعي، حيث وفرت قروضًا واسعة لمشاريع مثل الدواجن والثروة الحيوانية. لكنه أشار إلى أن القطاع تعرض لانتهاكات وهجمات داعش بعد عام 2014، مما تسبب في انتكاسة لبعض المشاريع، مما استدعى العمل على جدولة ديونها ضمن الحكومة الحالية.
وأكد الوزير أن إطلاق المبادرة الزراعية كان مقرراً عام 2023، إلا أن الظروف المالية أدت إلى تأجيلها، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في جهودها لتعزيز القطاع الزراعي ودعم المزارعين.