متجاوزة على النظم الإروائية

الموارد المائية تردم 400 بحيرة أسماك مخالفة في الرضوانية

الرضوانية (بغداد) 964

أعلنت وزارة الموارد المائية، الجمعة، عن إزالة نحو 90% من بحيرات الأسماك المتجاوزة على النظم الإروائية في منطقة الرضوانية ببغداد، ضمن حملة نفذت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية تمكنت فيها من ردم 400 بحيرة مخالفة، بهدف حماية الموارد المائية، وضمان الحصص العادلة للمحافظات.

بيان وزارة الموارد المائية، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

أكدت وزارة الموارد المائية/ الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل المتمثلة بمديرية الموارد المائية مابين النهرين إزالة 90% من بحيرات الأسماك المتجاوزة على النظام المائي في منطقة الرضوانية ببغداد وبالتعاون مع مديرية صيانة مشاريع ري وبزل ما بين النهرين وبإسناد الأجهزة الأمنية الماسكة للأرض.

وقال مدير الموارد المائية ما بين النهرين المهندس طه المحياوي إن بحيرات الأسماك المتجاوزة ضمن قاطع الرضوانية بلغت 400 بحيرة متجاوزة على المشاريع الإروائية، حيث تم إزالة غالبيتها والعمل مستمر لإنجاز المتبقي واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين.

وأضاف المحياوي ان العمل يهدف لتعزيز الأمن المائي ودعم خطط الوزارة للنهوض بالواقع المائي والإروائي في عموم البلاد في ظل ظروف التغيرات المناخية وضمان التوزيع العادل للمياه على جميع المستخدمين، وتأمين الحصص المائية للمحافظات الجنوبية ومجمعات الإسالة.

يذكر أن بحيرات الأسماك المتجاوزة سبب رئيسي لهدر كميات كبيرة من المياه نتيجة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، علاوة على التجاوز على الحصص المائية للمحافظات الجنوبية الواقعة في الذنائب.