جوائز ووعود بالتعيين
سباق على اختراق المواقع وكشف الثغرات في نينوى.. 75 طالباً تنافسوا برعاية التقنية
أيسر الموصل (نينوى) 964
في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى محافظة نينوى، احتضنت قاعة المنتدى العلمي لجامعة التقنية الشمالية بمنطقة الكفاءات الأولى في أيسر الموصل، مسابقة “آشور سيتي إيف” للأمن السيبراني بمشاركة نحو 75 طالباً وطالبة من مختلف جامعات المحافظة، في فعالية جمعت بين التحدي التقني والتنافس الأكاديمي، تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في مجال الأمن الرقمي، وتمكينهم من كشف الثغرات واختبار الاختراق وتحليل البيانات، تمهيداً لتهيئتهم لسوق العمل المحلي والدولي، بإشراف أساتذة مختصين من شركات عاملة في قطاع الأمن السيبراني.. وتمثل المسابقة محاكاة حقيقية لمهام متقدمة في هذا المجال، حيث يخوض المشاركون تحديات في التشفير، والأدلة الجنائية الرقمية، وثغرات الويب، وغيرها من مجالات الحماية التقنية. كما خُصصت جوائز للفائزين، مع وعد بتأهيل الأوائل للمشاركة في المسابقة الوطنية السنوية، ومن ثم فرص التوظيف ضمن أفضل 10% من المتفوقين.
نوار عبد الغني – رئيس قسم الأمن السيبراني في التقنية الشمالية، لشبكة 964:
أقامت جامعات محافظة نينوى الملتقى الأول المتخصص بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، تضمن تنظيم مسابقة للطلبة تحت عنوان “آشور سيتي إيف”.
أقيمت المسابقة في قاعة المنتدى العلمي التابع للتقنية الشمالية، بمشاركة عدد من طلبة جامعات نينوى، كان هناك حضور لافت من الجامعات الأهلية وشركات القطاع الخاص التي دعمت المبادرة، مثل جامعة النور، جامعة نينوى، وشركة آسيا سيل، إلى جانب شركات إنترنت ومطاعم قدمت وجبات للطلبة المشاركين.
بلغ عدد المشاركين قرابة 75 طالباً وطالبة، وتهدف هذه المسابقات إلى التوعية والتطوير وصقل المهارات العملية للطلبة، في مجالات مثل كشف الثغرات، الحماية من الاختراق، وتأمين الأنظمة، كما تسعى إلى تهيئة المشاركين لسوق العمل، بإشراف جهات وشركات عاملة في المجال.
المنصة التي استخدمناها أُعدت محلياً بالكامل، والفائزون سيتم ترشيحهم للمشاركة في المسابقة الوطنية “CTF” التي تقام سنوياً على مستوى العراق، حيث تمنح أفضل 10% من المتفوقين فرصاً وظيفية في شركات وجهات حكومية.
مريم طلعت – متسابقة، لشبكة 964:
هذه المسابقة تعتبر الأكبر من نوعها في محافظة نينوى، ومن الجميل أن نرى فعاليات من هذا النوع تُقام في مجال الأمن السيبراني، حيث نلاحظ أن هذا التخصص يشهد تطوراً واضحاً في المحافظة، وله مستقبل واعد.
المسابقة تجمع بين العديد من التحديات مثل فك الشفرات، اختراق المواقع، ومهارات عملية تشبه الواقع، ومن الممكن مستقبلاً أن نُسهم من خلالها في حماية البنوك والمطارات وأنظمتها الأمنية.
كل شخص يدخل هذا المجال يشعر بتطور في قدراته، ونأمل أن تستمر هذه المسابقات بدعم من مؤسسات مثل “آشور سيتي” التي قدمت دعماً واضحاً، وكذلك من خلال مشاركة الطلبة أنفسهم بمشاريع نوعية.
قائمة بأسماء الفائزين:
عبد الرحمن سفيان – طالب أمن سيبراني، لشبكة 964:
مسابقة “آشور سيتي إيف” تهدف إلى إبراز مهارات الطلبة في الأمن السيبراني، وتتضمن عدة محاور مثل التشفير، الاستخبارات السيبرانية، الأدلة الجنائية الرقمية، وثغرات الويب.
نستخدم هذه المهارات لاكتشاف الثغرات واستغلالها ضمن بيئة آمنة وتدريبية، وهذا يساعد الطالب على أن يكون أكثر احترافية من الناحية التقنية ويطور مهاراته.
هذه هي النسخة الأولى من المسابقة، ويعتمد ترتيب المتسابقين على لوحة نقاط يتم تحديثها تلقائياً مع كل تحدٍ يتم تجاوزه، وأول من يحل التحدي يحصل على نقاط أعلى.
حالياً أنا في المركز الثاني بالمسابقة، وأراها تجربة مهمة ومفيدة جداً لنا كطلبة، ونتمنى في النسخ القادمة أن تشارك شركات إضافية لدعم وتبني مهارات الطلبة.