"بسبب أعمال الصيانة"
غاز إيران منقطع تماماً عن بغداد والفرات الأوسط ويصل الجنوب فقط – وزارة الكهرباء
أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، الجمعة، أن إيران تزود فقط محطات الجنوب في العراق حالياً ب 8.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، فيما يستمر توقف الغاز عن محطات الوسط والفرات الأوسط بسبب أعمال الصيانة في الجانب الإيراني.
وقال موسى في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته شبكة 964:
هناك أربعة خطوط إيرانية مربوطة تزامنياً مع الجانب الإيراني تعمل وتتوقف هذه الخطوط على فترات حسب أحمال الذروة داخل الأراضي الإيرانية، حيث تمد إلى العراق بطاقة 1100 ميغا واط يومياً.
هذه الطاقة تنخفض وترتفع وتتوقف على فترات باعتبارها متوقفة الآن، باستثناء خط واحد طاقته منقوصة، بسبب ما تعانيه الجمهورية الإسلامية من تراجع في درجات الحرارة وبالتالي تتوقف هذه الخطوط وفقاً لطهران.
هناك برقية رسمية من الجانب الإيراني تتحدث عن أسباب توقف الغاز عن بغداد والفرات الأوسط وذلك بسبب أعمال الصيانة.
الغاز المدفوع للعراق من إيران يصل فقط للمنطقة الجنوبية وبحجم 8 ملايين ونصف المليون طن من الغاز يومياً، في حين يستمر توقفه عن بغداد والفرات الأوسط بسبب الصيانة.