من "مطلوب" إلى "نجم كردستان"

والدة “آسو” من منزلها الفقير في السليمانية: هدف ابني للعراق أسعد لحظة في حياتي

السليمانية – 964

لم تكن بعض خطوات “آسو رستم” مفهومة حتى لبعض مقربيه، إلا أنه كان طيلة عشرين عاماً، يرسم بصمت وهدوء، خارطة تحقيق “الهدف”، فقد غامر “آسو” بوظيفة حكومية يطلبها الآلاف من أقرانه، ليكمل مسيرة كروية قادته إلى ليلة الاثنين، حين سجل هدفه الرسمي الأول مع منتخب العراق.

وأصبح اسم لاعب الوسط العراقي الكردي “آسو رستم” الأكثر تداولاً في مدينته السليمانية، وإقليم كردستان، بعد تسجيله هدفاً مهماً في شباك المنتخب السعودي ضمن بطولة خليجي 25 المقامة في البصرة.

آسو رستم، من مواليد العام 1994، هو متزوج منذ العام 2018 وأب لطفل واحد.

ومثل الكثير من أقرانه في العالم، كان شغوفاً بالرياضة وكرة القدم في طفولته، وبدأ بلعب كرة القدم في الحي منذ أن كان في السادسة من عمره.

تخرج من معهد السليمانية الرياضي عام 2016، ثم انتمى إلى السلك الأمني، وأصبح ضابط شرطة في مديرية شرطة السليمانية للبيئة والغابات.

أم.. وزوجة

تعيش عائلة آسو في منطقة “عربت” الشعبية 23 كم جنوب السليمانية، وتقول والدة آسو، السيدة “سورتجول مراد” إن “لحظة تسجيل ابني في شباك المنتخب السعودي كانت أفضل لحظة في حياتي، لا يمكن أن تعدلها أي لحظة إلا دخول الجنة!”.

وتتابع “كنت جالسة أشاهد المباراة، وعندما سجل آسو، سجدت شكرا لله، وجاء جميع الجيران إلى منزلنا.. وباركوا لي ووزعنا الحلويات”.

تستذكر السيدة مراد أيام طفولة آسو، وتقول “غالباً ما كان يطلب ملابس رياضية، ولم يكن لدينا المال لشرائها، لقد كسرنا قلبه كثيراً لأننا لم نكن نملك المال، وقد اشترى لنفسه كرة من مدخراته الشخصية”.

وتتحدث بحسرة عن عدم قدرتها على مرافقة ابنها إلى الملعب: “بسبب مرضي، لم أذهب لحضور مباريات كأس الخليج 25، لكن زوجة آسو رافقته إلى البصرة لتشجيعه”.

حياة شاقة

ولد آسو في معسكر الطاش بمحافظة الأنبار، والذي كان مخصصاً للمنفيين من عمليات الأنفال التي أطلقها النظام السابق، وعاد لاحقاً إلى مجمع عربت في السليمانية، وقضى طفولته هناك ثم انتقل مع عائلته إلى منطقتي “سيد صادق” وزراين، حيث لعب مع الفرق الشعبية، بما في ذلك فريق “روج هالات” في بريكة وفريق “جيايي” في السليمانية وبقي في الفريق حتى عام 2016.

بسبب أدائه مع فريق “جيايي”، قام نادي نوروز الشهير بالتعاقد معه.

الحظ بدأ يبتسم

لعب آسو أيضاً لفرق أربيل وكربلاء في الدوري العراقي، وأحرز 18 هدفاً مع نوروز في الدوري العراقي الموسم الماضي، ما دفع العديد من الأندية الإماراتية والسعودية والكويتية إلى عرض الصفقات عليه. ثم وقع آسو مع السالمية الكويتية، حيث يلعب هناك حاليًا.

اضطر آسو لترك عمله كشرطي بسبب تعاقده مع النادي الكويتي، لم يقدم استقالته رسميًا، مما جعله مطلوبًا بموجب القانون.

عاد آسو إلى أربيل من الكويت للانضمام إلى المنتخب العراقي، وعندما حاول الذهاب إلى البصرة عبر مطار أربيل الدولي، تم إيقافه في المطار، وتدخل رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، وطلب إطلاق سراحه من أجل المهمة الوطنية التي تنتظره، واستجابت سلطات الإقليم، لكن هدفه لصالح المنتخب العراقي ساهم في تسوية وضعه القانوني أيضاً.

قال المتحدث باسم شرطة الغابات “هيمن كمرخان” لشبكة 964 إن “آسو رستم كان قد طلب في تشرين الأول 2022 إجازة، لكنه وقع مع نادي السالمية الكويتي قبل صدور موافقة وزير الداخلية على الإجازة، لذلك تم اعتباره غائباً، لمدة شهر، وفي 23 تشرين الثاني حصل على موافقة وزير الداخلية وهو الآن في إجازة رسمية”.