تتخمر عاماً داخل ينبوع جاف

فيديو: تبدو قافلة “قجق”.. أجبان أربيل مدفونة في الجبل والأغلى عراقياً

راوندوز (أربيل) 964

بالأحصنة والبغال وبتقليد يعود إلى مئات السنين، يتسلق الرعاة في منطقة راوندوز بأربيل، سفوح جبل كاروخ الوعرة جداً، مرتين في العام، الأولى لتخزين الأجبان في حفر الينابيع الجافة بداية الربيع، والعودة لإخراجها ناضجة نهاية الخريف، ويقولون إن ذلك يكسبها النكهة الخاصة وطعماً لذيذاً مختلفاً عن ما يتم تخزينه في الحفر العادية قرب القرية أو البرادات الحديثة، والحصيلة إنتاج أغلى جبن محلي في السوق العراقية.

فيديو: بدأ إخراج الجبن الفاخر من كهوف وسراديب السليمان...

فيديو: بدأ إخراج الجبن الفاخر من كهوف وسراديب السليمانية

صناع الأجبان لشبكة 964:

هذه الطريقة تحافظ على نكهة الأجبان الكردية كما هي على مر السنين، وقد جربنا سابقاً تخزين كميات قليلة داخل حفر في القرية أو في برادات حديثة، لكنها لم تكن بذات الجودة والطعم، لذا لا مفر لنا من تخزينها في حفر عميقة على سفح جبل كاروخ القريب.

تعتمد الكميات المخزنة من الأجبان على عدد الحفر الموجودة في السفح، وهي في الأصل ينابيع جافة ينقطع عنها الماء ونحولها إلى مخازن للأجبان، مع الاحتفاظ بالطريقة التقليدية لتعبئة الجبن في أكياس مصنوعة من جلد الماعز، كونه من أكثر الجلود محافظة على خواصه، دون أن يتفسخ أو يؤثر على نكهة الجبن، بل يزيده لذة.

يتم وضع الأجبان داخل الحفر، وطمرها بالطين، فبرودة المكان المعتدلة الثابتة في فترة التخزين تبقى كما هي رغم ارتفاع درجات الحرارة في محيط الحفرة، وهي بذلك تساعد على إنضاج الجبن دون تدخل منا على مدار نحو 7 أشهر.

يتراوح سعر الكيلو من الجبن المصنع بهذه الطريقة بين 15 ألف و25 ألف دينار هذا العام، بحسب المكان الذي يباع فيه، وهو أعلى بكثير من السنوات السابقة، حيث لم يكن يتجاوز عشرة آلاف دينار.