تراكيز عالية للمركبات الكيميائية

الأنواء تحذر بغداد ومحيطها من تساقط أمطار حمضية بسبب تلوث الهواء

964

حذرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الخميس، من هطول أمطار حمضية مع بداية الموسم المطري، نتيجة ارتفاع معدلات التلوث البيئي، سيما في بغداد ومحيطها والمدن المجاورة لها.

وأشار تقرير الهيئة إلى إن نسب التلوث في العاصمة بلغت “مستويات خطيرة” تجاوزت 200 وحدة في مقياس درجة تلوث الهواء AQI، مؤكدةً أن تداعيات ارتفاع تراكيز المركبات الكيميائية الناتجة عن الأنشطة الصناعية، وحرق الوقود الأحفوري، والنفايات، خطيرة وآثارها تكاد تكون مدمرة في حال هبوط الأمطار وتفاعلها مع هذه المركبات التي ستؤدي إلى هطول الأمطار الحمضية.

بغداد تفحص سحابة الدخان و

بغداد تفحص سحابة الدخان و"تنمذج الهواء" بمسح جوي.. وزارة البيئة

أوقفوا الحرق فوراً.. 5 توجيهات عاجلة من السوداني للحد من...

أوقفوا الحرق فوراً.. 5 توجيهات عاجلة من السوداني للحد من التلوث في بغداد

وذكرت الهيئة في بيان، تلقت شبكة 964 نسخة منه:

بمتابعة وأشراف السيد المدير العام الدكتور سلمان البهادلي، أصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي تقرير حذرت فيه من تداعيات هطول الأمطار الحمضية في بداية الموسم المطري نتيجة لما يعانيه العراق عموما والعاصمة بغداد خصوصا من ارتفاع معدلات التلوث البيئي، أذ تعد العاصمة بغداد حاليا من أكثر المحافظات العراقية تسجيلا لنسب التلوث بعد أن تجاوز عدد سكانها 9 ملايين نسمة.

وأشار التقرير إلى “أن العاصمة ومحيطها وبعض مدن أخرى معرضة لهطول حمضي بسبب ارتفاع معدلات التلوث في الايام الأخيرة في العاصمة بغداد بتراكيز بلغت مستويات خطيرة تتجاوز 200 وحدة في مقياس درجة تلوث الهواء AQIوأن المركبات المساهمة في المطر الحمضي بدورها قد بلغت مستويات قياسية في اجواء العاصمة واهمها مركب اوكسيد الكبريت So2 واوكسيد النتروز No2 التي تتفاعل في الهواء مع بخار الماء لتكوين حمض الكبريتيك (H₂SO₄) وحمض النيتريك (HNO₃) وهذه تتفاعل بدورها مع مياه الأمطار فتؤدي إلى انخفاض في الرقم الهيدروجيني (pH) لمياه الأمطار، مما يجعلها أكثر حموضة”.

وتحذر الهيئة من تداعيات ارتفاع تراكيز هذه المركبات في سماء العاصمة بغداد والتي تنتج عن الأنشطة الصناعية، وحرق الوقود الأحفوري، والنفايات، ووسائل النقل الثقيلة، لما له من مردود سلبي خطير يهدد البيئة والانسان في حال هطول الأمطار خلال بداية الموسم المطري الحالي حينما تتفاعل مياه الأمطار مع هذه المركبات ليتشكل المطر الحمضي في سمائنا الذي يؤثر على البيئة عموما ومخاطره واثاره تكاد تكون مدمرة ! ناهيك عن تأثراته على صحة الانسان فالمطر الحمضي يؤثر في صحة الإنسان وأعضائه الحيوية، فقد يتفاعل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي لتكوين جسيمات كبريتات ونترات دقيقة تصل إلى الرئتين عبر التنفس. وأظهرت العديد من الدراسات العلمية وجود علاقة بين هذه الجزيئات والتأثيرات على وظائف القلب، مثل النوبات القلبية، إضافًة للتأثيرات على وظائف الرئة، مثل صعوبة التنفس للأشخاص الذين يعانون من الربو.

المخططات ادناه التي توضح تراكيز المركبات اعلاه في أجواء العاصمة بغداد خلال الأسبوع الأخير الذي يمتد من تاريخ 9-15 أكتوبر / تشرين اول 2024.

توضيح من وزارة البيئة عن أسباب انتشار رائحة الكبريت في ...

توضيح من وزارة البيئة عن أسباب انتشار رائحة الكبريت في بغداد

صور: بغداد تواصل حملتها على معامل

صور: بغداد تواصل حملتها على معامل "الكور".. صهر المعادن فاقم التلوث

السوداني يحدد بؤرة التلوث في بغداد ويعد بحماية البيئة

السوداني يحدد بؤرة التلوث في بغداد ويعد بحماية البيئة