بمشاركة 21 شعبة

انطلاق حملة واسعة لتشجير مؤسسات وطرق ديالى

ديالى – 964

أعلنت محافظة ديالى، الثلاثاء، إطلاق حملة واسعة لتشجير المؤسسات والطرق، تماشياً مع مبادرة رئيس الوزراء، بالتعاون مع مديرية الزراعة التي ستوفر الشتلات مجاناً، والفرق التطوعية التي ستركز على المدارس، بهدف تحسين البيئة واستدامة الأشجار في عموم المحافظة.

إياد ذياب – مدير زراعة ديالى للوكالة الرسمية تابعته شبكة 964:

محافظ ديالى وجه خلال اجتماعه مع لجنة التشجير بالإسراع بعملية التشجير وفقاً للمبادرة الوطنية التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بزراعة الأشجار داخل المدن والطرق الرئيسية فيها، وأيضاً المؤسسات والدوائر والمدارس في عموم محافظة ديالى.

مديرية زراعة ديالى أعدت خطة واسعة قبل بداية حملة التشجير حيث ستكون الدائرة المجهزة بالشتلات المراد استخدامها في حملة التشجير لأن الدوائر البلدية لديها شتلات قليلة لا تغطي الحملة.

المشاتل الرئيسية في المحافظة تمتلك عدداً كبيراً منها والتي تلائم شوارع المدينة حيث تم تحديد أنواع هذه الشتلات مسبقاً مثل الالفيزيا والاكاسيا المصري ولسان العصفور وقطم الساحل حيث تم الاعتماد على المصادر القديمة الموجودة.

مديرية الزراعة أطلقت حملة من خلال الشعب الزراعية الموجودة في عموم المحافظة والتي يبلغ عددها واحد وعشرين شعبة زراعية ودورهم في الحملة هو زراعة الشوارع المؤدية إلى المناطق الموجودين فيها مع الاهتمام البالغ بالحدائق المحيطة بهم.

ذكرى جاسم – مديرة قسم الإنتاج النباتي:

تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء وبرئاسة محافظ ديالى شكلت خلية عمل وتمت المباشرة بحملة تشجير واسعة في المحافظة.

الخلية مكونة من عدة دوائر منها دائرة الموارد المائية ودائرة البيئة ودائرة حفر الآبار ودائرة الري والبزل والدوائر البلدية كافة وكان الثقل الأكبر على دائرة زراعة ديالى باعتبارها الجهة المجهزة بالشتلات المراد زراعتها، وتم وضع خطة بتجهيز المؤسسات والدوائر بالشتلات مجاناً وبأعداد جيدة.

دائرة زراعة ديالى ستقوم بتجهيز هذه الحملة بجميع الشتلات المراد زراعتها، وهي حملة واسعة وشاملة لجميع أقضية محافظة ديالى.

لدينا ثلاثة مواقع رئيسية لإنتاج الشتلات النباتية عبارة عن مشاتل حكومية تحتوي على انواع مختلفة تجهز بها الحدائق وتشجير الشوارع، وأيضاً شتلات الازهار وأشجار الفاكهة.

الخطة التي وضعت في عملية التشجير ليست فقط الزراعة، وإنما استدامة ورعاية الاشجار المزروعة وتوفير مياه السقي المستدام “.

هناك تعاوناً كبيراً مع الفرق التطوعية والتي لديها تماس مباشر مع مؤسسات الدولة مثل فريق المهندسين الزراعيين غير المعينين ودورهم هو زراعة وتشجير جميع مدارس محافظة ديالى، حيث تم تجهيزهم بعدد كبير من الشتلات.

مصطفى المعموري – مدير الفريق الوطني للتغير المناخي:

المديرية عملت خلال السنتين السابقتين على معالجة أسباب التغيرات المناخية في المحافظة.

تم الاعلان عن حملات تشجير كبيرة بالتعاون مع الفرق التطوعية العاملة في المحافظة وجميع الدوائر والمؤسسات الحكومية.

أعد الفريق برنامج التنمية المستدامة في المدارس الابتدائية في وقت سابق حيث أصبح برنامجاً وطنياً ضمن برامج وزارة التربية.

الآن الفريق يعمل مع لجنة حملة التشجير برئاسة محافظ ديالى والتي بدأت يوم 2024/10/1.

التركيز سيكون على المدارس في المحافظة بتمويل ودعم من مديرية زراعة ديالى التجهيز بالشتلات من قسم الإنتاج النباتي.