اتفاق حول الحضانة المشتركة

صور: المتخاصمون على قانون الأحوال يجتمعون في البرلمان بحضور اليونسيف

بغداد – 964

بيان من الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، كما ورد لشبكة 964:

أقامت لجنة المرأة والأسرة والطفولة برئاسة النائب دنيا الشمري رئيس اللجنة وبالتعاون مع اللجنة القانونية ورشة عمل بشأن مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 في قاعة الشبيبي بمجلس النواب وحضرها عدد من الشخصيات النيابية والحكومية وممثلين عن القضاء ومنظمات المجتمع المدني ومنظمة اليونسيف والمحامين.

وفي مستهل الورشة، أوضحت رئيس اللجنة أن عقد الورشة ينطلق من أهمية الاستماع إلى آراء ومقترحات الجهات المهتمة بمقترح القانون والأخذ بها من حيث انضاج القانون بصورة مقبولة وترضي الأطراف المعنية بتشريعه خاصة التي تعارض بنود تعديله.

وفي مداخلات المشاركين في الورشة، طالب عدد من السيدات والسادة بضرورة أن لا تتعارض مواد تعديل المقترح مع الاحكام التي كفلها الدستور، إضافة إلى المطالبة بمراعاة حقوق المرأة والطفل وعدم المساس بها، فيما دعت عدد من السيدات إلى اخضاع مقترحات القوانين إلى دراسة متخصصة قبل المضي بتشريعها لمنع التظليل وعدم الإيضاح أمام المجتمع، إضافة إلى أن تكون المدونات الشرعية رصينة وقانونية وواضحة عند التنفيذ.

كما انصبت المداخلات على المطالبة بإيجاد صيغة قانونية تحقق مبدأ الحضانة المشتركة والرعاية المتبادلة بين الأب والأم فيما يخص حضانة الطفل من خلال حسم الخلاف بشأن المادة 57، فضلاً عن تفعيل دور الباحث الاجتماعي وتضمينه في تعديل القانون.

وشارك في أعمال الورشة التي كانت برعاية السيد محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالنيابة، عدد من السيدات والسادة النواب من بينهم النائبان رائد المالكي ومحمد الخفاجي عضوا اللجنة القانونية النيابية والسيدة هدى سجاد وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.