"استفيدوا من خبراتنا"

إيران تعلن استعدادها لتأهيل المواقع الأثرية والتراثية العراقية

964

وصل وزير الثقافة والسياحة العراقي أحمد البدراني، الجمعة، إلى العاصمة الجورجية تبليسي للمشاركة في مؤتمر “السياحة والسلام”، حيث التقى نظيره الإيراني، الذي أعرب عن استعداد بلاده لتأهيل المواقع الأثرية والتراثية العراقية.

وذكرت وزارة الثقافة والسياحة والآثار في بيان تلقته شبكة 964:

البدراني يلتقي عند وصوله تبليسي نظيره الإيراني وتوسيع آفاق التعاون الثقافي والأثري والسياحي بين البلدين على طاولة الحوار.

وصل معالي وزير الثقافة والسياحة د. أحمد فكّاك البدراني، إلى العاصمة الجورجية تبليسي، للمشاركة في مؤتمر السياحة العالمي بعنوان “السياحة والسلام”، حيث كان في استقباله في مطار تبليسي، القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في جورجيا، فريال عبد النبي محمد، إلى جانب عدد من الموظفين الدبلوماسيين والمسؤولين الجورجيين.

البدراني التقى على هامش إحتفالات يوم السياحة العالمي في الدورة ال44 التي تقام في العاصمة تبليسي، نظيرهُ الإيراني رضا صالح أميري وزير السياحة والتراث الثقافي والصناعات اليدوية الإيرانية، وجرى خلال اللقاء بحث تفعيل مواد وبنود مذكرة التفاهم الموقّعة بين البلدين في مجال التعاون السياحي،

وأبدى الجانب الإيراني استعدادهُ لتأهيل المواقع الأثرية والتراثية العراقية والإفادة من الخبرات الإيرانية في هذا المجال، وكذلك إقامة دورات تدريبية للمِلاكات العراقية في مجال تأهيل المواقع الأثرية والتراثية، كما جرى الإتفاق على التعاون في مجالي السينما والمسرح، والإفادة من الخبرات الإيرانية المتقدمة.

ولغرض توسيع آفاق التعاون بين البلدين تم الإتفاق على تشكيل لجنة مختصة من الطرفين لتوحيد الرؤى والتنسيق في مجال تطوير السياحة العلاجية والاستشفائية والترفيهية على أن يكون هناك اجتماع مشترك بين وزارات الصحة والخارجية والسياحة والثقافة، ليقدم البدراني في نهاية اللقاء دعوةً إلى الوزير الإيراني لزيارة بغداد واستكمال المحادثات.