تحضيرات مهرجان أور العالمي

أبو الهيل يعاتب الثقافة: لم تذكروا السوداني ولا “نخيل عراقي”.. وأين لقاء الوزير؟

964

أبدت منظمة نخيل عراقي الثقافية التي يترأسها الشاعر أبو الهيل، استغرابها من بيان وزارة الثقافة والسياحة والآثار حول مهرجان أور الثقافي، الذي “أحرق” المفاجئة التي عملت عليها لمدة عام كامل على حد قولها، مؤكدة أن البيان “لا يرقى إلى مستوى الحدث” ولم يذكر فيه رعاية رئيس الوزراء محمد السوداني ومجلس محافظة ذي قار له، وبينت أن الوزارة لم تبد أي اهتمام بالموضوع حتى الآن، متهمة الوزير أحمد الفكاك بأنه أوصد أبواب التواصل معها.

بيان المكتب الإعلامي لمنظمة نخيل عراقي الثقافية، حول مهرجان أور العالمي، كما ورد لشبكة 964:

تبدي منظمة نخيل عراقي الثقافية استغرابها الشديد، من البيان المنشور على الموقع الرسمي لوزارة الثقافة والسياحة والآثار الذي يتحدث عن إقامة “مهرجان أور العالمي” وما جاء في الخبر من معلومات عابرة، لا ترقى إلى مستوى الحدث.

ذكرت الوزارةُ في بيانها أنها “استكملت استعداداتها للمساهمة في التحضيرات لإطلاق مهرجان أور، ضمن مساعي تعزيز موقع المدينة التاريخية قِبلةً جديدة تنعش السياحة الأثرية في ذي قار”، دون التطرَّق إلى رعاية دولة رئيس الوزراء المهندس، محمد شياع السوداني، المحترم الذي أبدى موافقته الكريمة مشكوراً على دعم المهرجان الذي تقدَّمت به منظمةُ نخيل عراقي الثقافية، فضلاً عن دعم الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومحافظة ذي قار – الشركاء الرسميين للمنظمة – في تنظيم فعاليات المهرجان، في الوقت الذي لم تُبدِ فيه وزارةُ الثقافة وهيئة السياحة أي اهتمامٍ لغاية الآن، سوى المواعيد المؤجلة مع معالي الوزير الذي أوصد كل أبواب التواصل والاتصال مع المنظمة.

ورغم المحاولات المتكررة لرئيس المهرجان، رئيس منظمة نخيل عراقي الثقافية، الشاعر د. مجاهد أبو الهيل لعقد لقاء معه، يوضح فيه أهداف المهرجان، وما يمكن أن تسهم الوزارة فيه لإنجاح المهرجان، الذي يُعدُّ الأول من نوعه، في مدينة ذي قار، وحضارتها العريقة، التي تشهد إهمالاً كبيراً من الجهات القطاعية المختلفة.

لقد كان جديراً بالذكر، أن تقوم وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بدعوة اللجنة التحضيريّة العليا لمهرجان أور العالمي، لحضور الاجتماع (المستشار الثقافي لرئيس الوزراء د. عارف الساعدي وسفير اليونسكو الموسيقار العالمي نصير شمة، ورئيس منظمة نخيل عراقي الثقافية د. مجاهد أبو الهيل) والجهة المسؤولة عن تنظيم المهرجان (منظمة نخيل عراقي الثقافية) للاستماع إلى الخطط والبرامج التي استكملتها اللجان التحضيريّة في اجتماعاتها اليومية التي استمرت لأكثر من عام، دون أن تعلن عنها ببيان واحد لحين الإعلان الرسمي عن موعد المهرجان وفق خطة تسويقية متكاملة أحرقها خبرُ الوزارة المنشور.

وتؤكد نخيل عراقي أهمية تعاون الجهات الحكومية، والقطاع الخاص لإنجاز أهداف المهرجان، التي من بينها “التشجيع على السياحة والاستثمار” في مدينة أور الأثرية، وأهوار الناصرية، بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو الدولية.

فيديو: هل سمعت بمتحف داخل مركز شرطة؟ هذا ما يجري أقصى صح...

فيديو: هل سمعت بمتحف داخل مركز شرطة؟ هذا ما يجري أقصى صحراء السماوة

صور: متحف التراث اليدوي يحتفظ بأقدم الإيزارات ويوثق 100 ...

صور: متحف التراث اليدوي يحتفظ بأقدم الإيزارات ويوثق 100 عام من تاريخ السماوة

السماوة: مواطن يحوّل منزل أجداده إلى متحف.. سجلّه وقفاً ...

السماوة: مواطن يحوّل منزل أجداده إلى متحف.. سجلّه وقفاً للآثار بعد الوفاة

964 في

964 في "نيبور المقدسة".. عاصمة بابل الدينية ومدينة النفّري الكبير (فيديو)

شاهد من السماوة: أول دولار أميركي.. وخنجر

شاهد من السماوة: أول دولار أميركي.. وخنجر "عفج" الشهير والكثير من الأشياء المثيرة

صور: طقوس الدفن في العراق القديم ومسلة الملك الأكدي.. ال...

صور: طقوس الدفن في العراق القديم ومسلة الملك الأكدي.. السماوة شرحت كل شيء

طريق كلكامش غير معبد.. 40 كم تخاطر بحياة السُياح في الورك...

طريق كلكامش غير معبد.. 40 كم تخاطر بحياة السُياح في الوركاء الأثرية