السوداني يلتقي وزير الخارجية الأميركي بنقاش حول الطاقة: العالم يمر بوقت عصيب

964

بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في نيويورك، الاثنين، تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك الأزمات في لبنان وغزة.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته شبكة 964:

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، مساء اليوم الاثنين بتوقيت بغداد، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السيد أنتوني بلينكن، في مقر إقامته بنيويورك، وذلك على هامش مشاركة سيادته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها التاسعة والسبعين.

وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك، في مختلف المجالات، وكذلك مناقشة آخر التطورات التي تشهدها المنطقة، في ما يتعلق بالتصعيد الأخير في لبنان، إذ حث سيادته على ضرورة بذل كل الجهود اللازمة لإخماد الحرب، ووقف العدوان المستمر في غزّة ولبنان، وهو ما يهدد بتوسعة الصراع في المنطقة وزعزعة الأمن الإقليمي والدولي.

وأكد سيادته أن العالم والمنطقة يمرّان بوقت عصيب، وقد سبق للعراق أن حذّر مراراً من مغبّة نشوب حرب شاملة يمكن أن تندلع في أي وقت بسبب انعدام الحلول من جانب المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية، مؤكداً ضرورة قيام الأمم المتحدة بواجباتها ومسؤولياتها تجاه ما تتعرض له غزّة ولبنان من جرائم عدوانية تستهدف المدنيين، ولاسيما النساء والأطفال.

وتطرق اللقاء إلى مجالات التعاون الثنائي في قطّاع الطاقة، وكذلك مناقشة ملف التحالف الدولي وتواصل الحوارات لإنهاء تواجده في العراق، والانتقال إلى بناء علاقات تعاون ثنائية مع دول التحالف، في مختلف المجالات والقطاعات.