استذكار الرواد و"حوارات مفككة"

بدايات المسرح الكردي.. كركوك تحتفي بكتاب علي كريم في شارع الجمهورية

كركوك -964

احتفى مثقفو كركوك بالمسرحي الكردي “علي كريم” بمناسبة توقيع كتابه الذي حمل عنوان “أضواء على المسرح الكردي” في صالون شارع الجمهورية وسط المدينة، وهو يتحدث عن بدايات المسرح الكردي ومذكرات “سوارا” بطل مسرحية كتبت سابقاً “بحوارات مفككة”، وكذلك مسرحية عن حلبچة، ومسرحية تقليدية اسمها لعبة الحب عن التراث الشعبي من كردستان.

علي كريم من أوائل الفنانين المسرحيين الذين ساهموا برفد الثقافة والفن الكردي بالعديد من النصوص الأدبية التي لامست المجتمع، بضمنها مسرحية حلبچة التي تحدثت عن تمثال يحتضن طفلاً إبان الفاجعة المعروفة.

الفنان علي كريم لشبكة 964:

أضفت إلى الكتاب مجموعة من المقابلات مع عمالقة المسرح الكردي، وكتابات صحفية قصيرة مثلاً عن المسرح في أربيل، وقراءات لكتاب المؤلف المسرحي الكبير دانا رؤوف الذي يعيش في السويد حالياً، وكذلك كتابة مسودة عن مشروع عرض مسرحية كردية، ويتضمن لقاءات صحفية أجريت معي سابقاً.

محمد طاهر – مسؤول صالون شارع الجمهورية، لشبكة 964:

تاريخ المسرح الكردي في كركوك حافل بالمنجزات والرسائل التي قدمها للمجتمع، رغم الصعوبات التي كانت تواجه الفن الكردي في السابق من كتابة النصوص إلى طباعتها إلى تصويرها الخ.

قدمنا درع الإبداع للفنان الكوردي المسرحي علي كريم بحضور شخصيات فنية ومسرحية وأدبية، واجتمعنا لتوقيع كتابه بعنوان أضواء على المسرح الكردي.