في النهر بني وشبوط أيضاً

عاد السمك إلى آلتون كوبري والكيلو 5 آلاف.. شباك “قية باشي” وسط الزاب

آلتون كوبري (كركوك) 964

بعد أشهرٍ من الانقطاع والشحة في السوق، بسبب ردم الأحواض، توفر السمك في آلتون كوبري شمالي كركوك، وبأنواع مختلفة مثل (الشبوط والبني والكارب…)، ولم يتجاوز سعر الكيلو 5 آلاف دينار.

فيديو: 4 بدل 7 آلاف.. كرار يكتسح الكوت بطنّ سمك رخيص يوميا...

فيديو: 4 بدل 7 آلاف.. كرار يكتسح الكوت بطنّ سمك رخيص يومياً

ويقول السماكة إن منتجهم نهري ويعتمدون على تربيته في الشبك وسط مياه نهر الزاب الأسفل المار بالناحية، وفي قرية “قية باشي”، فهي المنطقة الأفضل بحسب المربين.

وتأثرت أسعار السمك في الأشهر الماضية بسبب ردم الأحواض في بلدة داقوق جنوباً وناحية ليلان شرقاً، ووصل الكيلو إلى 12 ألف دينار، بالمقابل تراجع الشراء، على عكس اليوم فسكان آلتون كوبري يتسارعون لشراء الكثير من السوق المخصص وسط الناحية، أو الباعة الجوالون بسيارات “البيك آب” على الشوارع الرئيسية.

وحتى مطلع شهر آب من العام الجاري تم ردم 1110 حوضاً متجاوزاً في عموم كركوك خلال 8 أشهر، و30 حوضاً في ناحية ليلان شرقي المدينة، وقالت مديرية صيانة مشاريع الري لمراسل شبكة 964 الذي رافقهم في جولتهم لليلان بتاريخ 5-8-2024، إنهم رصدوها عن طريق إدخال تقنية جديدة للعمل من خلال الأقمار الصناعية ونظام تحسس المسطحات المائية المتجاوزة والتي تقع خارج خطة تراخيص الوزارة.

وبدأ ردم الأحواض في كركوك وفي بلدة داقوق الشهيرة بأسماكها، مطلع كانون الأول من العام الماضي، وتوقف لعدة أشهر لكنه انطلق من جديد في 21 نيسان من العام الجاري، بسبب قيام البعض بإعادة أحواضهم المتجاوزة.