تصريح النائب شهرياري

الرئيس الإيراني يصل بغداد الأربعاء.. توقيع اتفاقيات وحل الخلافات والتحديات

964

كشف مسؤول برلماني إيراني، اليوم الأحد، عن برنامج زيارة الرئيس مسعود بزشكيان إلى العراق، الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن أول زيارة خارجية للرئيس الجديد خصصت للعراق من أجل توقيع عدد من الاتفاقات وحل بعض الخلافات والتحديات، مؤكداً بأن إزالة هذه الهواجس تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية أكثر من أي وقت مضى.

بدعوة رسمية من السوداني.. الرئيس الإيراني يزور العراق م...

بدعوة رسمية من السوداني.. الرئيس الإيراني يزور العراق منتصف أيلول المقبل

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية، عن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني، محمد مهدي شهرياري، قوله، إن “الجمهورية الاسلامية لطالما ركزت على التعامل والتعاون مع جيرانها” ؛ مؤكدا “ضرورة استمرار هذه الاواصر وذلك انطلاقا من اولويات السياسة الخارجية الإيرانية القائمة على رفع مستوى التعاون مع الجيران”.

ولفت إلى، أن “الزيارة الخارجية الأولى للرئيس بزشكيان والتي خصصت للعراق باعتباره الجار الستراتيجي للجمهورية الاسلامية الإيرانية، وتجمع بين البلدين مشتركات مذهبية عريقة، تحظى باهمية كثيرة”، مبيناً أن “العراق، فضلاً عن القاسم الإقليمي، اصبح اليوم حليفاً لإيران”.

وحول برامج الزيارة، أشار شهرياري إلى “توقيع عدد من الاتفاقات وحل بعض الخلافات والتحديات”، مشيراً إلى أن “إزالة هذه الهواجس تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية أكثر من اي وقت مضى”.

وتابع أن “الحكومة الإيرانية ال 14 تولي أهمية إلى رفع مستوى التعاون مع الجوار وبما يخدم التنمية الاقتصادية في البلاد”.

يذكر ان الرئيس الإيراني “مسعود بزشکیان”، ينوي القيام بزيارة للعراق، يوم الأربعاء المقبل 11 أيلول/ سبتمبر الجاري؛ في أول زيارة خارجية له بعد توليه منصب الرئاسة.