تعليق من تربية المحافظة

معلمو الكردية في كركوك يشتكون طيف سامي لدى الاتحادية

كركوك – 964

يقول أعضاء الكوادر التعليمية للدراسة الكردية في محافظة كركوك، إنهم سجلوا شكوى رسمية بحق وزيرة المالية، طيف سامي، والحكومة في المحكمة الاتحادية، بسبب عرقلة صرف رواتبهم وتحويل ملاكهم من الإقليم إلى المركز، فيما أكدت تربية المحافظة إنها خاطبت الوزارات وأحيل الملف إلى البرلمان العراقي، لكنه هُمش ولم يصدر موقف حتى الآن.

ويبلغ عدد موظفي ومعلمي ومدرسي الدراسة الكردية في كركوك ضمن ملاك إقليم كردستان 7 آلاف و453 موظفاً وتدريسياً، ويبلغ إجمالي رواتبهم ما يقارب 7 مليارات.

وبعد العام 2005 افتتحت تربية كردستان وبالتعاون مع الحكومة المركزية الدراسة الكردية في كركوك، ويبلغ عدد مدارسها في الوقت الحالي 500 مدرسة ضمن المركز والاقضية والنواحي، وتضم قرابة 100 ألف طالب وطالبة.

بارزاني: نجاح كردستان قوة للعراق كله.. واتفاقنا مع السو...

بارزاني: نجاح كردستان قوة للعراق كله.. واتفاقنا مع السوداني كان بنّاءً وعرقلوه

المعلم هیوا حسن – أحد المشتكين، لشبكة 964:

ذهبنا إلى بغداد وسجلنا شكوى في المحكمة الاتحادية ضد وزيرة المالية طيف سامي والحكومة المركزية بسبب عرقلة صرف رواتبنا ووضع شروط.

علمنا أن الحكومة رفضت وبمستند رسمي من وزيرة المالية تحويلنا من الإقليم إلى المركز ضمن ميزانيات الأعوام الثلاث القادمة.

وأيضاً بحسب المعلومات التي وصلتنا، فإن طيف سامي وفي اجتماعها الأخير مع الوفد المفاوض من الإقليم، رفضت صرف مستحقات معلمي ملاك الإقليم في كركوك، وأصرت على أن تكون رواتبنا ضمن تربية أربيل الثانية والسليمانية الثانية.

من جانبه قال معاون مدير تربية كركوك للشؤون الفنية، سامان مجيد، لشبكة 964:

رفعنا كتب رسمية إلى الوزارات لمراعاة ظروف المعلمين في المحافظة، وجميع الطلبات أحيلت إلى البرلمان والملف مهمش حتى الآن.

نحن في كركوك نستطيع أن نساندهم من الناحية اللوجستية وتزويد بغداد بجميع الأمور الإدارية الخاصة بهم، كونهم يخدمون طلبة المحافظة والمدارس هنا، لكننا لا نستطيع التدخل بالأمور المالية، فهو شأن متعلق بوزارتي التربية والمالية.