إكمال 159 ترفكلايت

كراجات مجانية في بغداد لشراء الصمون وعند الصيدليات

964

قال محمد الربيعي، مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، الثلاثاء، إن توفير “كراجات” لقضاء الحاجات السريعة كشراء الصمون أو الدواء هو ضمن خطة الأمانة، على أن لا يطول التوقف أكثر من 10 دقائق، معلناً عن تسهيلات كبيرة، وإجازة كراج تصدر في 7 أيام من دون شروط للأشخاص الذين يملكون أرضاً تقع على الشوارع الرئيسية وخاصة في المنصور والحارثية والكرادة، ووعد بأن يكون شهر آذار المقبل هو الموعد النهائي لإكمال 159 إشارة مرور ضوئية تحملها أعمدة ذكية لا تواجه مشكلة الكهرباء، في جميع تقاطعات بغداد، من ضمنها مدينة الصدر.

الربيعي في حديث مع الإعلامية خمائل الكاتب، تابعته شبكة 964:

في كل أسبوع تقوم مديرية الحراسات والأمن في أمانة بغداد بإلقاء القبض على عدد ممن يدعون أنهم كراجات، في الشوارع والأزقة، ويكتبون تعهداً، وكان هناك 160 فريقاً (أي مجموعة تستلم شفتات صباحية ومسائية ثم ليلية) لكن أعدادهم تقلصت كثيراً، وجرى هذا خلال حملات استمرت لأشهر، ونخرج مباغتة، وكلما أخذنا مجموعة ووقعت على تعهد يستبدلونهم بمجموعة أخرى لم تكتب تعهداً، وفي الأسبوع الماضي أمسكنا 36 شخصاً في الحارثية يزاولون هذه الأعمال.

لدينا خطة لعدد من الكراجات، وحالياً هي على ثلاث أنواع، منها أفقية تؤجرها أمانة بغداد وتوفر وقوف السيارة بـ (1000 – 3000) دينار، ويرتبط أصحابها بعقد في دائرة الأمانات، وإذا تجاوز السعر يواجه غرامات، وترقين قيد إن تكررت الأمر، ولدينا آلاف من هذه الكراجات في بغداد، تعمل بهذا النظام، وهناك أكثر من 100 كراج في الرصافة، منها 2% عمودية، والأفقية لدينا دراسة كاملة ليكون فيها تنظيم أكبر.

الجزء الثاني هي كراجات يملكها المواطن في القطاع الخاص، وعلاقتنا بها هي أننا نعطيه موافقة تخطيطية من دائرة التصاميم، ويقوم صاحب الأرض بإحضار أوراقه ويأخذ موافقة من عمليات بغداد، ونعطيه نحن موافقة تخطيطية بالأبعاد وشكل السياج والكامرات والإكساء، وهذا مستثمر، وتتولى الجهات الرقابية مثل الأمن الوطني (ضبط عملية الأجور).

والثالث هو الكراج “الطياري”، وهو أن يأخذ شارع أو ركن أو باحة من الباحات القريبة من السوق، ويبدأ بجباية الأجور، وهذه غير نظامية وتسبب لنا المشاكل.

أعلنا في الأمانة، أن أي شخص يمتلك قطعة أرض تقع على الشوارع العامة سواء تجارية سكنية أو زراعية، ويريد أن يجعل منها كراجاً، فليأتي غداً وسنعطيه موافقة، ورفعنا كل الشروط والتعقيدات على ذلك، وخلال 7 أيام سنعطيه إجازة كراج، خاصة في المنصور والحارثية وشارع الربيعي والكرادة والشوارع الرئيسية والتجارية، وهذا سيحل أزمة كبيرة.

سننشئ مواقف في أماكن يكون فيها الوقوف مجانياً على أن لا يكون الوقوف لأكثر من 10 – 5 دقائق، وذلك لشراء الصمون أو من الصيدلية.

حتى آذار 2025 ستكون كل شوارع بغداد مخططة بصورة صحيحة بإشارات مرورية صحيحة وبتأثيث مروري كامل.

هنالك 159 تقاطعاً في بغداد ستكون جميعها مزودة بإشارة مرور ضوئية كاملة خلال شهر آذار القادم، من ضمنها مدينة الصدر، وعمود الترافيكلايت سيكون ذكياً ولن نواجه مشكلة في موضوع الكهرباء.

استعدوا للرحيل يا تجار الشورجة.. محمد الربيعي يشرح الخط...

استعدوا للرحيل يا تجار الشورجة.. محمد الربيعي يشرح الخطة (فيديو)