"سنتخذ الإجراءات القانونية"

أدويتنا الوطنية آمنة وتخضع لفحوصات السلامة.. وزارة الصحة ترد على الشائعات

بغداد – 964

ردت وزارة الصحة، اليوم الأحد، على شائعات تداولتها مواقع التواصل حول عدم سلامة الأدوية الوطنية، مبينة أنها آمنة وتخضع لفحوصات السلامة الدوائية قبل إطلاقها، فيما أكدت أنها تحمل مروجي هذه الشائعات التبعات القانونية.

وفيما يلي نص البيان، كما ورد لشبكة 964:

تود وزارة الصحة أن توضح بخصوص ما تم نشره في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي حول سلامة ومأمونية الادوية في محافظة ذي قار وعموم المحافظات.

تؤكد الوزارة أنّ كافة الادوية التي توزع إلى المؤسسات الصحية في عموم المحافظات تخضع إلى سلسلة فحوصات للسلامة الدوائية قبل إطلاق صرفها من قبل المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية التابع لدائرة الأمور الفنية في مركز الوزارة، وتخضع لمتابعة سلامتها ومأمونيتها طيلة سنوات عمر المستحضرات (الأدوية) والمستلزمات الطبية بموجب سياقات وإجراءات تضمن استمرار فعالية الادوية بسلامة ومأمونية عالية عند استخدامها من قبل المرضى وكما هو المعمول به في جميع دول العالم.

وتحمل الوزارة كافة الجهات والمروجين لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام التي تثير الإشاعات حول مأمونية وسلامة الادوية المصنعة في المصانع الدوائية الوطنية والخاضعة لضوابط الوزارة كافة التبعات القانونية كونها تمس الأمن الصحي للبلد.