7 أيام مع نورس ومخيم العلوم

فيديو: 300 عراقي يصنعون الروبوتات في البصرة.. قريباً إلى أثينا

العشار (البصرة) 964

أمضى 300 من البنات والأولاد في البصرة أسبوعاً للتدرب على صناعة الروبوت، بعد أن نجح “مخيم العلوم” وهو مشروع طموح يديره نورس الأجودي، بتصميم نموذج “روبوت تعليمي” يضمن تدريباً برمجياً وميكانيكاً، وهو البرنامج العراقي الأبرز الذي يواظب على المشاركة في المسابقات العالمية سنوياً، ويحصد جوائز متقدمة شجعت جامعة البصرة والمكتبة المركزية ومؤسسات من أوربا، على التفاعل مع طموحاته في هذا المجال الصناعي والعلمي.

فيديو: روبوت عراقي يفوز على الأمريكان..

فيديو: روبوت عراقي يفوز على الأمريكان.. "مخيم البصرة" يلتقط كرات الأوكسجين أسرع

نورس الأجودي – مؤسس مخيم العلوم، لشبكة 964:

لدينا شراكة حصرية لتمثيل العراق في أولمبياد “روبوت فيرست گلوبال” للسنة الثامنة على التوالي وستكون مشاركتنا هذا العام في اليونان.

قررنا أن تكون التجربة العالمية محلياً فقمنا بتصميم وصناعة روبوت تعليمي مع الدعم التقني الكامل باللغة العربية مع المواد التعريفية وفيديوهات توضيحية.

ساهم في الورشة التي جرت في قاعة المكتبة المركزية بالعشار، عدد من المدربين والمدربات وتم توزيع المشاركين إلى عدة وجبات على مدار أسبوع الورشة.

هذا اليوم مثلاً لدينا 100 مشارك ومشاركة وتم توزيع روبوت تعليمي لكل 3 مشاركين.

الورشة جرت بالتعاون مع جمهورية التشيك، حيث يقوم الاتحاد الأوربي بدعم الفرق ذات التمويل المحدود والتي تشارك في المسابقات العالمية، بينما كان دعم محافظة البصرة بتوفير قاعة المكتبة المركزية.

الروبوت الذي تم تصميمه من قبلنا للأطفال واليافعين المشاركين يسد الثغرة العلمية في الجانب العملي والميكانيكي، بينما أغلب دورات الروبوت تميل للبرمجة ولا تميل للجانب الميكانيكي.

زينب وليد – متدربة:

انا طالبة طب عام لكن شغفي دفعني للقدوم لهذه الورشة الخاصة بالروبوتات إضافة إلى ذلك لاحظت أن هذه الورش مناسبة للأشخاص المبتدئين الذين لا يعرفون عن البرمجة كثيراً.

بفضل المدربين في الورشة تعلمت لغات البرمجة وأتمنى أن أصنع روبوتاً في المستقبل.

صور: ميسان

صور: ميسان "تتحكم بالروبوتات".. إذا أعفيت من الامتحانات تعال إلى نادي البرمجة

نورس عارف يجمع أذكياء البصرة.. روبوتات عراقية إلى منافس...

نورس عارف يجمع أذكياء البصرة.. روبوتات عراقية إلى منافسات سويسرا (فيديو)

شاهد.. روبوت عراقي سينافس في أولمبياد سنغافورة العلمي و...

شاهد.. روبوت عراقي سينافس في أولمبياد سنغافورة العلمي والاستعدادات تمت في البصرة