الأدوات السابقة لم تكن ناجحة

طريقة جديدة في العراق لكشف التعذيب والاعتداء الجنسي – تقرير دولي

964

ذكرت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان “PHR” الدولية في تقرير لها، أنها دربت 85% من كوادر أخصائيي الطب العدلي في العراق، على أدوات وإجراءات جديدة تساعدهم في توثيق التحقيقات الجنائية، مشيرة إلى تصميم صيغة فحص عبر استمارة اعتمدت المعايير الدولية، لضمان سلامة الفحوصات للناجين من جرائم العنف الجنسي والتعذيب.

ناجيات إيزيديات يرفضن قانون التعويض.. لماذا شرط الاعتد...

ناجيات إيزيديات يرفضن قانون التعويض.. لماذا شرط الاعتداء الجنسي؟ (فيديو)

وأشارت منظمة PHR في تقرير ترجمته شبكة 964، إلى تنظيم شراكة مع قطاع الطب الجنائي العراقي لتطويره وتدريب كوادره على أحدث الوسائل والتقنيات وبناء قدرات وصيغة أفضل للتحقيق في الجرائم، سيما بعد ملاحظتها جوانب ضعف وفجوات في منظومة الطب الجنائي العدلي العراقي في التحقيق بجرائم العنف الجنسي والتعذيب التي تعرض لها عراقيون على يد تنظيم داعش، وانتظار الضحايا لتحقيق العدالة لهم.

وأضاف التقرير أن الشراكة أثمرت عن إدخال نظام طبي عدلي جديد معزز بأدوات فعالة تساعد في توثيق الأدلة الجنائية الخاصة بالناجين وفقاً لأحدث المعايير من أجل تحقيق العدالة للناجيات اللائي تعرضن لعنف جنسي وتعذيب أثناء المعارك وفي ظروف أخرى.

وتذكر المنظمة أن عملها في التحقيق الجنائي قد بدأ في العراق منذ العالم 2017 استجابة لمطالب رفعها شركاء محليون إلى حاجتهم لتوسيع قدرات وإمكانيات قطاع الطب الجنائي والعدلي في البلاد، وأبرمت شراكة مع مديرية الطب العدلي في بغداد.

ويوضح التقرير أنه بحلول عام 2021 أقرت منظمة PHR الطبية الدولية وكذلك مديرية الطب العدلي، أن نتائج التحقيقات الجنائية كانت غير منصفة للناجين، كدلالة على افتقار البلاد إلى أدوات وإجراءات معيارية في توثيق الأدلة الجنائية، وبعد إجراء استشارات مكثفة مع أطباء عدليين وخبراء في القضاء وكذلك خبراء دوليين، فقد تم الاتفاق على ضرورة إجراء منصف لتوثيق الأدلة الجنائية عبر صيغة فحص طبي جنائي ضمن استمارة أنجزت وفقاً للمعايير الدولية.

ولأجل تنفيذ هذه الصيغة الجديدة فقد أدخلت منظمة PHR بالاشتراك مع مديرية الطب العدلي العراقية، عدة مسودات وأجرت جلسات مع خبراء عراقيين ودوليين، لضمان أن تعكس هذه الصيغة والاستمارة المضمون الاجتماعي والثقافي العراقي وإطار العمل القانوني.

ويشير التقرير إلى أنه منذ عقد الشراكة حتى هذا الوقت، انتهت المنظمة من تدريب 85% من مجموع كوادر أطباء الطب العدلي الجنائي في العراق بالإضافة إلى إقليم كردستان، ومع بداية عام 2024 بدأت مديرية الطب العدلي في بغداد الشروع رسمياً في تطبيق الصيغة الجديدة من التحقيق الجنائي، ولضمان حسن أداء وتنفيذ الإجراءات تقوم المنظمة الدولية بالاشتراك مع مديرية الطب العدلي بعملية تقييم مشتركة لمراقبة شروط الرعاية المركزية للناجي وتنفيذ بنود الاستمارة المتبعة في العيادات والمستشفيات مع تقييم مستمر لها.

نساء سنجار حصلن على مقر جديد: نبحث عن المخطوفات ونعتني ...

نساء سنجار حصلن على مقر جديد: نبحث عن المخطوفات ونعتني بالناجيات

الحكومة تخصص راتباً شهرياً للناجين والناجيات الإيزيدي...

الحكومة تخصص راتباً شهرياً للناجين والناجيات الإيزيديين

صورة: السوداني يستقبل الناجيات من جرائم داعش في مكتبه ب...

صورة: السوداني يستقبل الناجيات من جرائم داعش في مكتبه ببغداد

فيديو: هنا أحرق داعش 19 امرأة كما تقول الإيزديات.. تجمع ن...

فيديو: هنا أحرق داعش 19 امرأة كما تقول الإيزديات.. تجمع نسوي غاضب على بغداد