وبعدهما نبيل شعيل ومحمد عبده

كانت مدرسة يهود.. هنا جلس وديع الصافي وبليغ حمدي حين زارا بغداد (فيديو)

جديد حسن باشا (بغداد) 964

في دربونة العوادين، بمنطقة جديد حسن باشا في بغداد، تقع ورشة “عامر علي العواد” وهو صانع أعواد معروف تتلمذ على يد الأسطة “نجم عبود” وهو من أشهر صانعي العود في العراق، ويدنو عمر الورشة من 100 عام حيث شغلها الأسطة محمد فاضل العواد عام 1932، ويقع المبنى ضمن مدرسة يهودية قديمة، ويقول وريث الورشة عامر علي إن المكان استقبل كبار النجوم العرب مثل وديع الصافي وبليغ حمدي كما حصل كثير من الفنانين الخليجيين مثل نبيل شعيل ومحمد عبده على أعواد براند “نجم عبود”، ويجتمع في الورشة عدد من الفنانين، وهواة الفن ويقضون بعض الوقت في أداء أغانٍ من التراث العراقي.

صور من دار

صور من دار "صالح الكويتي" للموسيقى.. ورشة بغدادية لصناعة وبيع العود

احتفاء

احتفاء "المدى وغوته" بسليمة مراد.. يهودية طورت ألحان بغداد وأسلمت حباً بالغزالي

عامر علي العواد – صانع أعواد، لشبكة 964:

شغل هذا المحل الأسطة الراحل محمد فاضل، منذ العام 1932 حتى العام 1976.

المحل يقع ضمن بناية كانت مدرسة للطائفة اليهودية، وهذا الزقاق يُسمى “دربونة العوادين” حيث تتواجد ورش صناعة وتصليح الأعواد.

عام 1976 شغل الورشة الأسطة نجم عبود، وقد كان قارئاً للمقام في المتحف العراقي، وبقي في المحل حتى العام 1998، وفي هذا العام استلمت أنا الورشة ومازلت أشغلها.

زار الورشة الكثير من الفنانين العرب الكبار، وحصل كثيرون منهم على عود “نجم عبود” ومن بينهم وديع الصافي وبليغ حمدي ومحمد عبده ونبيل شعيل وآخرون، فضلاً عن أغلب الفنانين العراقيين الذين كانوا يقتنون أعوادهم من الورشة.

مبيعات العود العراقي تراجعت هذه الفترة بسبب انتشار الأعواد السورية والتركية، والتي لا تتجاوز اسعارها 100 دولار، ومن وجهة نظري فإن العود العراقي يفرض نفسه، ومقتنوه الحقيقيون يُقيّمون سعره وإن كان غالياً.

964 مع

964 مع "شيخ العوّادين" في الطوبجي.. صنع 4000 عود ولا يطيق مفارقة رائحة الخشب

فيديو: شباب وبنات تكريت جربوا ضرب الوتر وتعرفوا على الع...

فيديو: شباب وبنات تكريت جربوا ضرب الوتر وتعرفوا على العود والموسيقى برعاية الوزارة

فيديو:

فيديو: "الهوى قتّال" في الموصل.. تدريب على العود والناي والساز للبنات والأولاد